مصر تسمح بتسيير رحلات مباشرة بين القاهرة وصنعاء

أعلنت الخارجية المصرية، مساء الإثنين، عن السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة والعاصمة اليمنية صنعاء، الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، إن وزير الخارجية سامح شكري “تلقّى اتصالاً هاتفياً من سكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس”، وأوضح البيان أن غوتيريس عبّر عن شكره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لـ”السماح بتسيير رحلات طيران مباشرة بين القاهرة وصنعاء في إطار الهدنة الأممية في اليمن”.

ولم تكشف الخارجية المصرية تفاصيل استئناف الرحلات المباشرة بين القاهرة وصنعاء، بما في ذلك موعد انطلاق هذه الرحلات.

وفي 16 مايو/أيار الحالي، سيّرت الخطوط الجوية اليمنية، أول رحلة إلى مطار صنعاء، آتية من عدن، قبل أن تنقل عشرات المسافرين إلى مطار عمّان الأردني، في أول رحلة تجارية منذ ست سنوات تنطلق من المطار، وذلك في إطار تنفيذ بنود الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة التي دخلت حيز التنفيذ منذ الثاني من شهر إبريل/نيسان الماضي ويفترض أن تستمر لشهرين.

وكان من المقرّر أن تغادر أول رحلة تجارية صنعاء في 24 نيسان/إبريل الماضي، لكنّها ألغيت في اللحظات الأخيرة بسبب عدم الحصول على “تصاريح تشغيل” من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية.

وفي 26 مارس/آذار 2015، قررت شركة مصر للطيران المملوكة للدولة وقف رحلاتها من القاهرة إلى صنعاء، إثر استجابة التحالف السعودي الإماراتي لطلب من الرئاسة اليمنية بمواجهة التحركات الحوثية ضد الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى