تبدأ غدا.. المبعوث الأممي إلى اليمن يعلن عن هدنة لمدة شهرين

أعلن المبعوث الأممي لليمن هانز غراندبيرج، استجابة أطراف الصراع في البلاد لمقترح هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ غدا السبت.

وفي بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، قال غراندبيرج، إن أطراف الصراع في اليمن استجابت بشكل إيجابي لمقترح أممي بهدنة تمتد لشهرين ابتداء من الثاني من أبريل/نيسان الجاري.

وأضاف البيان” وافق الأطراف على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده، كما وافقوا على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية للعمل داخل وخارج مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفًا في المنطقة” بحسب البيان. 

ولفت المبعوث الأممي إلى أن الأطراف وافقت على الاجتماع تحت رعايته لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى في اليمن، و”بالإمكان تجديد الهدنة بعد فترة الشهرين بموافقة الأطراف”، وبحسب البيان الأممي.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه يخطط استغلال هذه الشهرين في تكثيف العمل مع الأطراف بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ومعالجة التدابير الاقتصادية والإنسانية العاجلة، واستئناف العملية السياسية.

ودعا الأطراف اليمنية إلى التقيد التام بالهدنة وعناصرها واحترامها واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتنفيذها على الفور. 

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلنت الخارجية اليمنية التعاطي بايجابية كاملة بشأن كافة الترتيبات اللازمة لاطلاق سراح كافة الأسرى وفتح مطار صنعاء واطلاق سفن مشتقات نفطية عبر ميناء الحديدة وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة، بموجب توجيهات من الرئيس هادي.

وأكدت إطلاق أول سفينتين للوقود عبر ميناء الحديدة انسجاماً مع الموقف الثابت للحكومة اليمنية في دعم اية جهود تخفف من معاناة ابناء شعبنا وفي ظل الاجواء الإيجابية للمشاورات اليمنية – اليمنية في الرياض وللمبادرات الاقليمية والدولية الداعية لهدنة بمناسبة الشهر الفضيل”، وفقا للبيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى