مشاورات الرياض ترسم إطارًا جديدًا لمسار القضية الجنوبية

عدن 24 / خاص :

حقّق الجنوب مكسبًا سياسيًّا، في ختام مشاورات الرياض التي استضافتها المملكة العربية السعودية وانتهت أمس الخميس، وذلك بعد مشاركة ناجعة من قِبل المجلس الانتقالي الجنوبي.

تمثّل هذا الانتصار في البيان الختامي الذي صدر عن مشاورات الرياض، حيث أكّد البيان الختامي أولوية الحل السياسي والاتفاق على سرعة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.

في الوقت نفسه، أقر البيان الختامي وضع إطار لقضية شعب الجنوب في مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وشدد المشاركون في المشاورات، على سرعة تنفيذ ما تبقى من خطوات في تنفيذ اتفاق الرياض الموقع بين ما تعرف بالشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر 2019، وإدراج قضية شعب الجنوب في المفاوضات.

كما اتفق المجتمعون على تشكيل ست فرق عمل للمسارات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية والسياسية والإنسانية والإغاثية، وتعزيز مؤسسات الدولة لتمكينها من أداء واجباتها ومواجهة تحديات المرحلة الحالية.

ورحب المجلس الإنتقالي الجنوبي بنتائج مشاورات الرياض ومضامين البيان الختامي للمشاورات، مثمناً الجهد الكبير الذي بذله مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنجاح المشاورات.

وأكد المجلس أنه بكل هيئاته سيتعاطى بإيجابية مع ما تمخض عن هذه المشاورات ومع مهام المرحلة الجديدة واستحقاقاتها.

وجدد المجلس الانتقالي الجنوبي موقفه الثابت والراسخ في التمسك بمشروعه الوطني الجنوبي وصولاً إلى عملية سلام شاملة يتحقق من خلالها لشعبه كافة أهدافه وتطلعاته الوطنية، وفق ما تم تضمينه في نص بيان مشاورات الرياض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى