ورشة عمل بالعاصمة عدن حول أسعار الصرف في اليمن

عدن_ قيصر ياسين _ومنير مصطفي

نظمت مؤسسة الرابطة الاقتصادية صباح اليوم بالعاصمة عدن ورشة عمل بعنوان اسعار الصرف في اليمن والعوامل والمؤثرات والحلول من أجل تعزيز الاقتصاد الوطني الهادف لاستقرار سعر صرف العملة الوطنية بدعم من البنك التسليف التعاوني الزراعي كاك بنك. بحضور رئيس مؤسسة الرابطة الاقتصادية الدكتور حسين الملعسي والاخ حاسد الهمداني المدير التنفيذي بنك التسليف الزراعي كاك بنك والاخ سكيب عليوة نائب المدير التنفيذي كاك بنك والاخ علي عاطف وكيل وزارة الصناعة والتجارة بعدن وعدد من المختصون في مجال الاقتصاد الوطني.

في مستهل الورشة ألقى الأخ حاشد الهمداني المدير التنفيذي بنك التسليف الزراعي كاك بنك كلمة قال فيها عن أهمية تحصيل موارد الدولة المختلفة من ضرائب وجمارك ورسوم ومتحصلات بيع النفط والغاز والمعادن وغيرها من الإيرادات بالعملات المحلية والأجنبية، وتوريدها إلى الحسابات الحكومية المختلفة لدى البنك المركزي عدن .

مؤكدا بضرورة ترشيد الإنفاق الحكومي، بما فيها تقليص حجم البعثات الدبلوماسية الخارجية، واقتصارها على النفقات الأساسية .
التوقف عن طباعة الريال اليمني دون وجود غطاء كافي من السلع والخدمات، ورصيد كافي من العملات الأجنبية .

من جانبه قال الدكتور حسين الملعسي رئيس مؤسسة الرابطة الاقتصادية كلمة قال فيها النظر في إعادة الثقة في القطاع المصرفي، وتمكين البنوك التجارية من أداء دورها المناط بها بعيدا عن التجاذبات السياسية، وقصر أعمال شركات ومنشئات الصرافة على أعمالها وفقا والقوانين المنظمة لعملها، وضبط سوق الصرافة.

واضاف قائلا لابد من تحرير أرصدة البنوك التجارية لدى البنك المركزي، وتغذية الأرصدة الخارجية للبنوك، وتسهيل عملية فتح الاعتمادات لاستيراد السلع الأساسية.
موضحا لازم توريد الإعانات والهبات والمساعدات الإنسانية الخارجية بالعملات الأجنبية إلى حسابات البنك المركزي لتعزيز موقف الريال اليمني

كما ألقيت عدد من واراق العمل حول التطور التاريخي لسعر صرف الريال اليمني والعوامل المؤثرة عليه والآفاق المستقبلية من قبل الدكتورة نهال علي عبده عكبور وحول درو السياسات الاقتصادية في تعزيز الإستقرار النسبي لسعر الصرف من قبل الدكتور يوسف سعيد أحمد ودور البنك المركزي اليمني في معالجة عدم استقرار اسعار الصرف من قبل الدكتورة رجوان عبدالوهاب وإصرار انهيار سعر صرف الريال مقابل العملات الاجنبية على المجتمع من قبل الدكتورة بثينة عبدالله إسماعيل.

كما ناقشة المشاركين في هذه الورشة من اكاديميين ومسؤولين ورجال أعمال ومنشغلين بالشأن الاقتصادي إلى ضرورة تحسين سعر صرف الريال اليمني في مقابل العملات الأجنبية، وإيقاف الانهيارات التي تتوالى عليه، وعدم الدفع بالمواطن إلى حافة المجاعة في ظل الارتفاع المتسارع في أسعار قوته اليومي، وندعو الحكومة ومؤسساتها المختلفة والبنك المركزي اليمني عدن إلى وقف هذا الانهيار وإعادة انعاش الريال اليمني، واستخدام السياسات المالية والنقدية والاقتصادية الملائمة في سبيل تحقيق ذلك .

حضر ورشة العمل الأخ صبحي عبدالغفار الناطق الرسمي باسم جمعية الصرافين و المدير التنفيذي لشركة القطيبي للصرافة والاخ عائد المعمري نائب مدير عام للشؤون المصرفية في بنك القطيبي ومدراء فروع كاك بنك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى