منظمة حق للحقوق والحريات تعقد مؤتمراً صحفياً حول جرائم التفجيرات الإرهابية بالعاصمة عدن

عدن_ قيصر ياسين _ منير مصطفي

نظمت منظمة حق للحقوق والحريات مؤتمراً صحفياً لإشهار تقريرها حول جرائم التفجيرات الإرهابية في عدن وتخادم الارهاب الحوثي والاخواني والجماعات الارهابية القاعدة داعش صباح اليوم بالعاصمة عدن بحضور الاخ محمد ناصر العولقي المدير التنفيذي لمنظمة حق للحقوق والحريات والدكتور فضل الربيعي والدكتور قاسم داؤود والمهندسة هيفاء شوكت سفيرة السلام وممثل المركز العربي الأوروبي لحقوق الانسان والقانون الدولي والدكتور عبدالعزيز علي هادي (نائب رئيس دائرة حقوق الإنسان في الأمانة العامة لهئية رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي)وعدد من الصحفيين والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني والباحثين والأكاديميين وجميع القيادات والمهتمين بقضايا الشأن العام .

ووزعت منظمة حق للحقوق والحريات على المشاركين بالمؤتمر الصحفي نسخ من التقرير “باللغتين العربية والإنجليزية ويحتوي التقرير على إنتهاكات حقوق الإنسان والجرائم والاعتداءات على المدنيين من قبل مليشيات الحوثي والتفجيرات الإرهابية في عدن.

في مستهل المؤتمر الصحفي القى المدير التنفيذي الأخ ناصر العولقي لمنظمة حق للحقوق والحريات كلمة قال فيها رحب بالحاضرين جميعا.وأستعرض فيها عن محتوى التقرير ، وشرح للمشاركين خطوات إعداد التقرير وعمليات جمع ورصد وتوثيق البيانات والمعلومات التي تضمنها التقرير وأساليب إعداده المتنوعة. موضحاً: ماتضمنه التقرير من معلومات بشأن الوضع في محافظة عدن التي ارتكبتها مليشيات الحوثي وتخادم الارهاب الحوثي والإخوان الداعشي وهي جريمة استهدفت مطار عدن الدولي واستهداف موكب محافظ العاصمة عدن والإعلامي محمود العتمي وزوجته رشا خالد الحرازي والتحالف العربي وتحديدا الإمارات العربية المتحدة.

ثم عرض فيلم وثائقي قصير يوضح الإعتداءات والجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان التي مارسها مليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية والمسلحة ضد المدنيين والتفجيرات الإرهابية بمحافظة عدن

وقدم الدكتور فضل الربيعي والدكتور قاسم داؤود مداخلتين اوضحوا فيها : ان منظمة حق للحقوق والحريات منظمة رائدة ونشاطها ملوس وفعال وحاضر في كل الأحداث، لتقدير حجم الضرر الذي أصاب محافظة عدن بما يشهده الوضع الراهن من تحسيدات ومؤامرات من خلال عملية التخادم بين مليشيات الحوتي والإخوان التي تستهدف المدنيين والحياة بالعاصمة عدن .

مؤكدين أن: منظمة حق بذلت جهودا كبيرة لإخراج هذا التقرير فالرصد الميداني ليس بالأمر السهل وهذا التقرير يعد إضافة للتقارير السابقة.
.
عقب ذلك فتح باب المداخلات للمشاركين وطرح الأسئلة وتم الرد والتعقيب عليها من قبل رئيس منظمة حق للحقوق والحريات .

وفي ختام المؤتمر الصحفي أكد المشاركون على :

1- أكدوا المشاركين في المؤتمر الصحفي لمنظمة حق للحقوق والحريات مؤيدين قرار مجلس الأمن الدولي وقرار مجلس الجامعة العربية بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية وندعو كافة الدول الالتزام بهذا القرار لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام.

2- يؤكد المشاركون في المؤتمر الصحفي على خطورة ممارسات تنظيم الإخوان ويشيد المشاركون بالدول التي أدرجت هذا التنظيم للإرهاب وندعو مجلس الأمن وبقية البلدان الى تصنيفة كنتظيم ارهابي.

3- يدعو المشاركون رئاسة الجمهورية الى تحرير أجهزتها ومؤسسات العسكرية والأمنية من هيمنة الإخوان التي أثبتت الاحدات تخادمهم مع جماعة الحوثيين الإرهابية.

4 – يوصي المشاركون الحكومة الشرعية بتقديم الدعم اللازم للمؤسسات الأمنية في عدن تمكنهم من أداء واجبهم بشكل أفضل وتعزيز الأمن والاستقرار بالعاصمة عدن.

5 – يثمن المشاركون جهود وتضحيات القوات الجنوبية في مكافحة الإرهاب من أجل تأمين حياة المجتمع في عدن

6 – يدعو المشاركون أجهزة القضاء بالبت السريع في قضايا الإرهاب وضمان محاكمات عادلة للمتهمين بارتكابها.

٧ – يدعو المشاركون جميع الناشطين الحقوقيين والإعلاميين والمنظمات والمؤسسات والجمعيات في مجال حقوق الانسان التزام شروط العمل الحقوقي والإنساني.

8 – يطالب المشاركون من الحكومة الشرعية والأجهزة المختصة بانصاف ضحايا الإرهاب وتقديم التعويضات العادل للضحايا ومحاسبة الارهابيين الجناة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى