تقرير خاص| جولي في اليمن.. للفت أنظار العالم لماسي البلاد

عدن24 | خاص

وصلت يوم الأحد إلى العاصمة عدن، الممثلة العالمية، وسفيرة النوايا الحسنة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة أنجلينا جولي، قبل ان تغادر اليوم الثاني إلى صنعاء اليمنية.

وتهدف الزيارة إلى لفت أنظار العالم إلى أوضاع ومعاناة اليمنيين من جراء الحرب المستمرة منذ ثمان سنوات.

وبحسب بيان مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين باليمن، أن جولي “تأمل أن تساعد زيارتها في لفت الانتباه إلى العواقب الكارثية لأكثر من 7 سنوات من الصراع”.

وأشار البيان إلى أن “جولي ستلتقي بالعائلات اليمنية النازحة واللاجئين لفهم كيف مزق الصراع حياتهم”، دون تفاصيل.

ونقلت مفوضية اللاجئين مساء يوم الثلاثاء عن جولي قولها “نعيش في عالم تهيمن فيه المعاناة والرعب على العناوين الرئيسية، حيث يمكن أن تؤدي هذه العناوين إلى تعاطف طاغ وتضامن دولي. ويحدوني الأمل أن يمتد هذا التعاطف والتضامن إلى الشعب اليمني الذي يحتاج بشكل عاجل إلى حل سريع وسلمي لهذا النزاع، ولجميع النازحين أيا كانوا وأينما كانوا في العالم”.

وقال حساب الممثلة الأمريكية عبر “إنستغرام”: إن “جولي وصلت إلى عدن، وستلتقي العائلات النازحة واللاجئين، لإظهار دعمها للشعب اليمني”.

‏وأضافت، “بينما نواصل مشاهدة الفظائع في أوكرانيا، وندعو إلى إنهاء فوري للصراع ووصول المساعدات الإنسانية، أنا هنا في اليمن لدعم الأشخاص الذين هم أيضًا في أمس الحاجة إلى السلام”.

وأكدت جولي “مستوى المعاناة الإنسانية هنا لا يمكن تصوره. في كل يوم يستمر فيه الصراع الوحشي في اليمن، تُزهق أرواح المزيد والمزيد من الأبرياء”.

كما دعت النجمة الأمريكية جميع الأطراف إلى تجنب استهداف المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق لجميع المحتاجين وتوفير ممرات آمنة للمدنيين الفارين من مناطق الصراع والتوصل إلى تسوية سياسية بحسب بيان المفوضية السامية.

وحثت جولي  المجتمع الدولي على زيادة دعمه لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن والتي تواجه نقصا حادا في التمويل، وعلى مضاعفة الجهود الساعية إلى إنهاء العنف، الذي أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بما في ذلك نزوح أكثر من أربعة ملايين شخص.

وتعيش البلاد وضعا انسانيا يفوق التوقعات جراء الحرب المستمرة لما يقارب من ثمانية أعوام.

ويأمل المواطنين في الداخل أن تسهم هذه الزيارة في إيقاف هذه الحرب، والتخفيف من معاناتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى