خطة عمل لتحسين مستوى النظافة في مديريات العاصمة عدن

عدن_ عدنان الجعفري

عقد مدير عام صندوق النظافة وتحسين مدينة عدن صباح اليوم اجتماعه الثالث لمناقشة تنفيذ تكثيف العمل الميداني لتحسين مستوى النظافة في مديريات المحافظة للخطة التي جاءت بتوجيهات محافظ المحافظة لاستقبال شهر رمضان الكريم

وكان مدير عام صندوق النظافة المهندس راشد ونائبه نبيل غانم عقدا اجتماع مطلع الأسبوع الماضي بحضور فاروق زيد نائب المدير العام لشؤون النظافة وشوقي عبدالله مدير شؤون الموظفين ورؤساء الأقسام والنواب والمراقبين ، لتدارس عملية البدء بالعمل الميداني وترتيب الفُرق وتقسيمها حسب الخطة.

وفي الاجتماع قال قائد راشد « أن الخطة خُصص لها 80 مليون ريال كعمل اضافي للملتزمين في الميدان ، و على الفريق أن يباشر عمله واي رئيس قسم يتخاذل سوفا نوفر البديل وان انعدم البديل سوفا اقوم بالتغطية بنفسي ولن يتوقف العمل وبالمقابل سيحصل كل مجتهد وملتزم على مكافئاة مالية بالحافز ، وكل ذلك سيتم عبر لجنة ميدانية مهمتها مراقبة العمل والتحضير من الواقع الميداني .

وخاطب المهندس قائد راشد رؤساء الأقسام والحاضرين يجب على الجميع العمل بروح الفريق الواحد وتنفيذ خطة العمل ، وقد يتقاعس أحد منكم مرة أو مرتين لكن بكل تأكيد سيكتشف الأمر وسنعمل على تطبيق القانون ، لأن الوقت يحتاج تظافر كل الموظفين بجميع الاقسام لأجل جمال مدينة عدن ، وهدفنا إبراز العمل على أرض الواقع .

وتحدث نبيل غانم النائب المالي والإداري عن العمل المكثف الذي يبذلونه عمال النظافة ، وقال كما نحن نطالب بتكثيف العمل ، فهناك أيضا أمامنا مسئولية في الدرجة الرئيسية وهي تحسين مستوى دخل عامل النظافة ، والعامل الذي ينشط في الميدان سيتم الاهتمام به ، وللعلم عملنا عبر الأطر القانونية بالتنسيق مع محافظ المحافظة والجهات المالية على تخصيص 80 مليون ريال شهريا كحافز اضافي ستصرف على مدى ثلاثة أشهر وان تحقق نجاح العمل سوفا يستمر الصرف والذي سيساهم في تحسين الظروف المعيشية لعمال النظافة كونها إضافية فوق الرواتب الشهرية.

وأشاد ثابت يحي رئيس نقابة العمال في صندوق النظافة لما يقوم به مدير عام الصندوق من الاهتمام بالعمل ومنحهم المكافئات ومنها اعتماد تطبيب عامل النظافة مجاني ماعدا 20% من قيمة العلاجات ، واليوم يخطو خطوة جديدة باعتماد 80 مليون ريال حافز اضافي يصرف شهريا ،

ودعا رئيس النقابة العمال بعدم التهاون في عملهم وقال مثلما قيادة الصندوق متحمل المسئولية أمام قيادة المحافظة فعلى عمال النظافة يكونوا قدر المسئولية أمام قيادة الصندوق ، ولهذا نحملكم مسؤلية عدم خذلان قيادة الصندوق وأن تبادلوا الوفاء بالوفاء.

وعمم مدير عام صندوق النظافة تعميم لضبط سير العمل أهمها : أن يقوم رئيس القسم ومشرف الكنس والمُحضر وعضو التقييم بالتوقيع اليومي على استمارة التحضير ، وفي حالة إثبات أن هناك عمال يصرف لهم حافز دون حضورهم للعمل سيتم توقيف رئيس القسم بشكل فوري ، وعندما يتكرر الغياب أو الهروب للعامل من موقع العمل أكثر من أسبوع يتم حرمانه من الحافز الشهري .

سيتم العمل بنظام الحافز كفترة اختبارية لمدة ثلاثة أشهر وذلك مرهون بمستوى تحسن النظافة والمظهر الجمالي للمدينة .

وحمل تعميم مدير عام صندوق النظافة خطة تقسيم العمل إلى (4) ورديات خلال (24) ساعة عمل كالتالي :
-من الساعة السابعة صباحا الى الواحدة ظهرا ، ومن الساعة الواحدة ظهرا إلى الساعة السادسة مساء ومن الساعة السادسة مساء إلى الساعة الثانية اعشر ليلا ومن الساعة الثانية اعشر ليلا إلى الساعة السادسة صباحا على أن يتم العمل في الوردية من الساعة السابعة صباحا الى العاشرة صباحا في المربعات ومن الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الواحدة ظهرا حملات في الرئيسيات وتغطية مواقع الغياب .

وجاء في التعميم أن يقسم العمال بواقع «50%» للعمل يوم الجمع و «50 %» يوم السبت والعطل الرسمية بنظام الحملات والرئيسيات ، وعلى المراقب في موقع عملة إلزام عمالة بالحضور ومتابعة العمل حسب الوردية المقررة لعمال الكنس ، وكذا لخط سير سيارات القمامة في مربعة ورفع تقرير يومي لرئيس القسم وفي حالة التقصير سيتم حرمانه من الحافز الشهري .

وبحسب التعميم شُكلت لجنة بالنزول المفاجئ والتأكد من حصة البيانات بتواجد العمال وتحسن الأداء لرفع مستوى النظافة واي قصور مرفوع من قبل اللجنة سيتم اتخاذ الإجراءات الفورية بناءا على تقرير اللجنة لرئيس القسم.

وفي ختام الاجتماعات المنعقدة في إطار تنفيذ خطة العمل شكل مدير عام صندوق النظافة لجنة مراقبة تعمل على النزول الميداني المفاجئ مكونة من أربعة أعضاء .

وتعتبر خطة تكثيف العمل في شهر رمضان تماشيا مع ازدياد مخلفات الموائد في الشهر الكريم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى