برعاية الرئيس الزبيدي.. منسقية كلية التربية زنجبار تنظم ندوة أدبية

برعاية الرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وإشراف د. يسلم بالليل رئيس منسقية المجلس الانتقالي بجامعة أبين، نظمت دائرة الثقافة والإعلام يومنا هذا بمنسقية كلية التربية زنجبار ندوة شعرية.
في مستهلها رحب محمد الخضر بالحاضرين وأشار في افتتاحيته إلى النقاط التي سيسلط الضوء عليها الأستاذان، داعيا إلى ضرورة الاستفادة من هذا المحاضرة القيمة التي تشير إلى مفصل هام، ووتر قيم في نوتة الحياة العامة.

وأشار يسلم بالليل إلى الدور البارز للكلمة بكل أطيافها، وخص بالذكر الشعر لما له من دور في إثارة الحماس، وإذكاء شعور الانتماء بالوطنية.

وقد تحدث الأستاذان الحروري ونمي عن الشعر بوصفه أيقونة خالدة، عابرة لكل الأزمنة والأمكنة، وما مثله في العصر الجاهلي والإسلامي، وماتلتها أيضا من عصور، انتهاء بالعصر الحديث من رافد ومنبع للمقاومة في وجه الطغيان والظلم.
ودعما وصفهما للشعر بالرفيق الأبدي للتحرر والحرية بشعراء العصر الحديث في الأوطان العربية، وعرج على تلك الأشعار التي قيلت لاستنهاض الأمة نحو استرداد مكانتها وقوتها.

وقد عدا الشعر ركيزة أساسية للدفاع والهجوم، وسردا بعض الأمثلة الشعرية التي رافقت الجنوبي في رحلته التحررية إبان الثورة ضد الاستعمار البريطاني، كما تحدثا عن الأشعار التي صاحبت الانبعاثات الأولى للثورة الجنوبية ضد الاستعمار اليماني الآتي من جبال وكهوف الجهالة والتخلف.

وقد أثريت الندوة بمشاركات شعرية، ومداخلات سردية لبعض الشاعرات والكتاب
وفي الختام دعا يسلم بالليل إلى ضرورة التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين المنسقية واتحاد الكتاب الجنوبيين في أبين، متمنيا أن تتلو هذه الخطوات خطوات أخرى، مابين زيارة، وندوات، وصباحيات شعرية، ومحاضرات.
من جانبه رحب نمي بكل الطاقات الأدبية، وأوضح أن الاتحاد سيفرد ذراعيه لكل الموهوبين، وسيسعى جاهدا إلى توجيهم وتشجيعهم بمعية المنسقية، التي أضحت رمزا هاما، ونافذة يتطلع من خلالها الأدباء لغد أفضل.
حضر الندوة د. محمد حيدرة مدير الدائرة المالية، و د. عمر الزغلي رئيس منسقية كلية التربية/ لودر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى