إدارة المرأة والطفل بانتقالي حضرموت تنظم ورشة للتعريف بمفهوم عمالة الأطفال والتحذير من مخاطرها


نظمت إدارة المرأة والطفل بالهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، بقاعة فندق موج بالمكلا، اليوم السبت، ورشة عمل عن مفهوم عمالة الأطفال، برعاية الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

واستهدفت الورشة، التي حاضر فيها المدرب محمد صالح الكثيري، الناشطين والعاملين في منظمات المجتمع المدني ومرافق ومؤسسات الدولة بالمحافظة.

وتم تعريف المشاركين فيها عن تعريفه لعمالة الأطفال، التي تحرم الطفل أو المراهق من طفولته وممارسة حياته الطبيعيّة، ومن فرصة الذهاب إلى المدرسة، ويضرّ بنموه العقلي والجسدي، والعيش حياة طبيعيّة مثل باقي أقرانه.

وبينت الورشة أن لعمالة الأطفال أشكالاً مختلفة، حدّدتها منظمة العمل الدوليّة في المادة رقم 3 من اتفاقية منظمة العمل رقم 182 ، مشيرة إلى إن جميع أشكال العبوديّة أو الممارسات التي تشبه الرّق، مثل بيع الأطفال، والإتجار بهم، والعمل القسري أو الإجباري، بما في ذلك التجنيد القسري للأطفال لاستخدامهم في الصراعات والنزاعات المسلّحة، تندرج جميعها ضمن مفهوم عمالة الأطفال .

وقسمت الورشة العوامل المسببة لظاهرة تشغيل الأطفال، إلى عوامل اقتصاديّة، وسياسيّة، واجتماعيّة، وتعليميّة، مؤكدة أن علاج ظاهرة تشغيل الأطفال والحد منها يتطلب تكاتف الجهود المجتمعية والحكومية.

وشددت الورشة على أهمية وضرورة تطبيق توصيات منظمة حقوق الإنسان بهذا الشأن، والتي طالبت الحكومات والنقابات العماليّة وأصحاب العمل بإعطاء الأولويّة لحماية الأطفال من العمالة، وإصدار قوانين تحظر عمالة الأطفال وتجرمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى