دائرة المرأة والطفل تقيم ندوة بالتنسيق مع دائرة الفكر والإرشاد حول “الخطاب الديني المسيس وتأثيره على وصول المرأة إلى مراكز صنع القرار”

أقامت دائرة المرأة والطفل بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي بالتنسيق مع دائرة الفكر والارشاد ،اليوم الثلاثاء، في العاصمة عدن، ندوة بعنوان “الخطاب الديني المسيس وتأثيره على وصول المرأة الجنوبية إلى مركز صنع القرار منذ العام 90 إلى يومنا هذا” برعاية الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.
وألقى الأستاذ فضل محمد الجعدي نائب الأمين العام، كلمة في الندوة أشار فيها الى أن ديننا الإسلامي دين وسطية واعتدال في كل أمور الحياة، مرتكزاً على المبادئ والقيم الإنسانية والاجتماعية، كالعدل والحرية وحقوق الإنسان، بعيداً عن الغلو والتشدد الذي يسلكه البعض واستغلالهم للشريعة الإسلامية للوصول لغايات سياسية.
وأكد الجعدي إنّ للمرأة دورها الفعّال في نهضة المجتمع، فهي لا تختلف عن الرجل بأهمية وجودها وحضورها في تنميّة المجتمع في جميع المجالات، متمنياً ان تخلق هذه الندوة نقاشاً جاداً ومثمراً يسهم في تمكين المرأة لحقوقها لتعزيز دورها في المجتمع.
وكانت الاستاذة اشتياق محمد سعد رئيسة دائرة المرأة والطفل قد استهلت الندوة بكلمة رحبت فيها بمشاركة نائب الأمين العام في افتتاح الندوة، مشيرة إلى معاناة المرأة الجنوبية خلال فترة ما بعد احتلال الجنوب في عام 1994م، وإقصائها من جميع المجالات، مؤكدة أهمية إدراك وإلمام المرأة بحقوقها التي كفلها لها ديننا الإسلامي.
عقب ذلك قدم الشيخ الدكتور عمر حسين العوذلي مداخلة عن المرأة حتى مجيئ الاسلام، والخطاب الديني المسيس ودور المرأة الجنوبية في صنع القرار، أشار فيها إلى كيفية التعامل مع المرأة قبل الإسلام، وكيف أنصف الإسلام المرأة بعد أن كانت مظلومة، فأعطاها الحقوق وأوصى بها، وشرع الشرائع لحفظها.
وأكد الشيخ العوذلي أن المرأة لها دور كبير في مجتمعنا، فهي المربية الفاضلة والدكتورة والمهندسة، وهي راعية أسرتها بما يحقق التوازن بين طاقات هذا المجتمع، ووجود المرأة بجانب الرجل من أهم دوافع نجاح المجتمع وتنميته بما لا يؤثر عليها بشيء.
وخلال الندوة، التي حضرها الدكتور باسم منصور رئيس الدائرة الإعلامية، قام الدكتور علي البحر من دائرة الفكر والارشاد بالامانة العامة والشيخ الدكتور عمر العوذلي بالرد على التساؤلات والاستفسارات التي طرحت من قبل المشاركات في الندوة من تربويات ومعلمات مدارس العاصمة عدن، والتي أشارت في مجملها إلى دور الخطاب الدين في توعية المرأة حول حقوقها وواجباتها في جميع مناحي حياتها العملية والمجتمعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى