القاعدة تعلن مقتل أحد ابرز مساعدي أسامة بن لادن بغارة أمريكية في اليمن

اعلن تنظيم القاعدة الإرهابي مصرع أحد قياداته العسكرية، بغارة جوية لطائرة أمريكية باليمن.

وقال موقع سايت الذي يراقب انشطة الجماعة المسلحة على الإنترنت، أن المدعو أبو عمير الحضرمي لقي مصرعه في ضربة أمريكية باليمن، بحسب ما نقله موقع “سايت”.

وقالت مديرة الموقع ريتا كاتز، إن التنظيم لم يذكر أي تاريخ أو مكان قتل صالح بن سالم بن عبيد عبولان (المعروف أيضاً باسم أبو عمير الحضرمي) الذي كان من بين مساعدي زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

والتحق الحضرمي، بالتنظيمات الجهادية قبل أكثر من ٣ عقود، وشارك في الحرب الأفغانية السوفيتية في ثمانينات القرن الماضي، وكذلك انخرط في القتال ضد القوات الجنوبية في اليمن قبل الوحدة بين شماله وجنوب، ثم سافر إلى أفغانستان في التسعينات، ورافق أسامة بن لادن، زعيم القاعدة المؤسس، لفترة من الوقت خلال وجوده بأفغانستان، وخرج منها عقب الغزو الأمريكي لأفغانستان متسللا بين عدة دول، قبل أن يُلقى القبض عليه ويُودع بسجن الحائر في المملكة العربية السعودية، لبعض الوقت.

وعندما أُطلق سراحه عاد للانضمام لتنظيم القاعدة في اليمن، عقب هروب مجموعة الـ23 بإمارة أبو بصير الوحيشي من سجناء صنعاء عام 2006.

وشغل الحضرمي منصب الأمير العسكري لقاعدة اليمن، كما تولى إمارة بعض ولايات القاعدة في اليمن وكذلك أشرف على بعض اللجان الرئيسية في التنظيم لفترة تجاوزت العشر سنوات، قبل أن يُقتل في غارة جوية أمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى