بقيادة روسيا.. قوات حفظ السلام تبدأ انسحابها من كازاخستان


بعد أيام على استدعائها إلى كازاخستان لفرض الأمن في خضم احتجاجات دامية، بدأت قوات حفظ السلام بقيادة موسكو، الانسحاب من البلد النفطي الواقع في آسيا الوسطى.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن القوات التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، بدأت بتسليم المرافق الحيوية التي كانت تقوم بحراستها إلى السلطات في كازاخستان.

وفي بيان لها أوردته وسائل إعلام روسية، ذكرت وزارة الدفاع، أن قوات حفظ السلام بدأت في تجهيز العتاد والمعدات لتحميلها والعودة إلى نقاط تمركزها الدائمة”.

وكانت منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تضم روسيا وأرمينيا وطاجيكستان وبيلاروس، قرغيزستان، )،، قد أعلنت، أمس، أن انسحاب هذه القوات التابعة لها من كازاخستان سيبدأ، اليوم الخميس، على أن يُستكمل في غضون 10 أيام.

وسبق ذلك بيوم، إعلان رئيس كازاخستان، قاسم توكاييف، الثلاثاء، أن قوات منظمة معاهدة الأمن الجماعي ستنهي انسحابها في غضون يومين على أن تستكمله في الفترة المذكورة.

ومطلع الشهر الجاري، شهدت كازاخستان مظاهرات رافضة لزيادة أسعار الوقود، سرعان ما تحولت إلى اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن في عدد من المدن، تعرضت خلالها مبان حكومية لأعمال تخريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى