وفاة تهاني الجبالي أول قاضية مصرية متأثرة بإصابتها بكورونا


توفيت في ساعة مبكرة صباح الأحد المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية سابقا، متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن الجبالي كانت قد تعرضت لوعكة صحية إثر إصابتها بفيروس كورونا، وتم ننقلها منذ أيام إلى مستشفى العجوزة لتلقي العلاج.، قبل أن تفارق الحياة عن عمر ناهز 71 عاماً.

وتعتبر الجبالي هي أول سيدة مصرية تعتلي منصة القضاء عام 2003، التي أصبحت حينذاك نائبة رئيس المحكمة الدستورية، وهي أعلى جهة قضائية في مصر.

وخاضت الجبالي معارك شرسة ضد جماعة الإخوان الإرهابية، خلال فترة حكمهم لمصر.

فرغم عزلها عن المحكمة الدستورية المصرية بمادة في الدستور أعدتها خصيصا الجماعة الإرهابية لها ولـ7 قضاة آخرين، لم ترهبها تهاني الجبالي يوما دعوات الإخوان الإرهابية باستباحة دمها، ولكنها أصرت على استكمال مسيرة الكفاح ضده، ولم تصمت عن قول الحق والدفاع عن الوطن.

وللراحلة تصريحاً شهيراً قالت فيه إن “القاضي الدستوري لا يجوز أن يصمت حين تهدد أركان الدولة أو تهدد حقوق وحريات المواطنين، وبالتالي عليه أن يتحدث”، روت فيه خلال تصريحات تليفزيونية، صراعها مع الإخوان قبل ثورة 30 يونيو 2013، والتي دفعتهم للتخلص منها، مؤكدة على أن المواجهة التي حدثت مع الإخوان كانت مواجهة وطنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى