تواصل فعاليات التوعية بمخاطر المخدرات في العاصمة عدن



تتواصل فعاليات التوعية بمخاطر المخدرات في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، التي تنفذها العديد من الجهات والمراكز المختصة.

وتأتي هذه التوعية في ظل تكرار عمليات الضبط التي تقوم بها الأجهزة الأمنية لشحنات من المواد المخدرة، في منافذ مدينة عدن، والمدن المجاورة.

وتنوعت الحملات التوعوية التي ينفذها مركز عدن للتوعية بخطر المخدرات، واستهدفت جميع شرائح المجتمع.

هذه الحملات تأتي كسلسلة ممتدة للمركز، بدأها منذ إحياءه لليوم العالمي لمكافحة المخدرات، منتصف العام 2021.

غير أن ما تميزت به فعاليات التوعية خلال الأيام الأخيرة في عدن، أنها جمعت بين تأهيل وتدريب رجال الشرطة، وإكسابهم أساليب متطورة وحديثة لمكافحة المخدرات، وبين توعية أفراد المجتمع من المواطنين وموظفي المرافق الحكومية.

وجمعت تلك الأنشطة ما بين المحاضرات والتوعية المكتبية لرجال الأمن والموظفين، وبين حملات توعية ميدانية في شوارع مدينة عدن، استهدفت المواطنين، ورفع مستوى إدراكهم لمنع تفشي المخدرات.

شراكة شرطة عدن

تجسيدا للتعاون والتنسيق مع الجهات والأجهزة الأمنية، نفذت فرق توعوية تابعة لمركز عدن للتوعية بخطر المخدرات، نزولا ميدانيا إلى شرطة مديرية صيرة “كريتر”.

كان الهدف من هذا النزول عقد شراكة مع شرطة عدن، لمساندة وتعزيز جهود رفع الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات، والحد من انتشارها.

وهو ما أشار إليه مدير أمن المنطقة الثالثة بمديرية صيرة، العميد ناجي قاسم أحمد، بضرورة التنسيق المشترك ومساعدة جهود الأمن للقضاء على ظاهرة تعاطي وترويج المخدرات.

كما أكد مدير شرطة صيرة، العقيد نبيل عامر، خطورة المواد ذات التأثير النفسي والعصبي، ليس فقط على متعاطيها، بل على المجتمع بشكل عام.

تعاون الأمن والمجتمع

وخلال النزول، قدمت رئيسة مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات، سعاد علوي القاضي، محاضرة لضباط وأفراد مركز شرطة صيرة، حول أنواع الآفات والمؤثرات النفسية والعصبية المنتشرة في المجتمع.

وتطرقت إلى الدور المهم لرجال الأمن، وشددت على أهمية سلامة إجراءات الضبط والتحريز منذ بدايتها وحتى الوصول إلى آخر عنصر في قضايا المخدرات؛ حتى تتكلل تلك الجهود بالنجاح وتحقيق الأهداف المرجوة منها.

كما حثت القاضي الضباطَ ومنتسبي الشرطة على ضرورة عكس الصورة الإيجابية والمشرفة لرجل الأمن؛ ليصبح قدوة حسنة في مجتمعه ويكسب ثقة المواطن وتعاونه لإنجاح مثل تلك القضايا.

ولاقت المحاضرة تفاعلا من قيادات وضباط الأمن وشرطة كريتر، والجنود المشاركين، وأثريت بالعديد من المداخلات، التي أكدت أهمية تفعيل التعاون والتنسيق المشترك بين المجتمع والأمن.

توعية ميدانية للمواطنين

وبالتزامن مع تأهيل ضباط الأمن، نفذ مركز عدن للتوعية بخطر المخدرات، حملة توعية ميدانية في شوارع وطرقات مديرية صيرة، بالشراكة مع المجلس الانتقالي بالمديرية.

وانتشرت فرق التوعية التابعة للحملة والمكونة من متطوعي مركز عدن وأعضاء المجلس الإنتقالي بصيرة، في أحياء مدينة كريتر.

وعملت الفرق على توزيع الملصقات التوعوية على المحلات التجارية والصيدليات والمجمعات الصحية والسيارات والمارة من المواطنين.

وهي مواد إرشادية تحمل رسائل توعوية، تحذر من خطر هذه الآفات والمواد المخدرة بكافة أنواعها.

واللافت في الحملة، أنها حظيت بارتياح كبير من قبل المواطنين؛ لما لها من أهمية في حماية المجتمع من خطر هذه الآفات، ورفع وعي الناس للوقاية منها.

توعية الموظفين

كما واصلت الفرق التوعوية نزولها إلى المرافق الحكومية، لذات الغرض، وكان من بين المرافق المستهدفة، مكتب الصحة العامة والسكان ومكتب التأمينات والمعاشات بمديرية صيرة.

وتلقى الموظفون والموظفات في تلك المرافق العامة جملة من المعلومات التوعوية حول الآفات المخدرة وأنواعها وكيفية الوقاية من أخطارها.

ضبط مخدرات

وسبق للأجهزة الأمنية كشف عمليات تهريب مواد مخدرة من الحشيش، كانت في طريقها إلى مدينة عدن، قبل أيام.

ومنتصف ديسمبر/كانون الأول الجاري ضبطت الأجهزة الأمنية في مدينة زنجبار بمحافظة أبين، كيلوجرامين من الحشيش المخدر بحوزة متهمَين اثنين في طريقهما إلى العاصمة عدن.

وعثرت القوة الأمنية على المضبوطات من المواد المخدرة خلال عملية تفتيش اعتيادية، مع المتهمين داخل ملابسهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى