تأييد ومباركة واسعة لهبة أبناء حضرموت وسط دعوات لتعميمه في محافظات الجنوب

عدن24|متابعات

عبر قادة وسياسيون جنوبيون، عن مباركتهم وتأييدهم الواسع للتصعيد الشعبي في حضرموت، والذي بدأ ومنذ الاربعاء الماضي، بنصب نقاط شعبية قلبية، وإيقاف شاحنات المشتقات النفطية والثروة السمكية خارج، ومنع تصديرها إلى خارج المحافظة سيما وهم يعيشون أصعب الظروف.
وأكدوا في تعليقات، مساندتهم لهذا التصعيد الشعبي الذي يعبر عن الإرادة الرافضة لسياسة التجويع ونهب خيرات المحافظة من قبل قوى النظام اليمني، ودعوا إلى تعميم الهبة الحضرمية لانتزاع الحقوق من المغتصبين، في كل محافظات الجنوب.

تأييد ومباركة لتصعيد أبناء حضرموت

وتفاعل سياسيون ونشطاء من أبناء الجنوب، عبر برامج التواصل الاجتماعي، مع التصعيد الشعبي في حضرموت، وعبروا عن مباركتهم له وتأييدهم لحق أبناء حضرموت، الذي تنهب ثرواتهم.
وفي هذا الصدد قال الباحث والمحلل السياسي د.حسين لقور بن عيدان: ‏”ما يقوم به المجتمع المدني في حضرموت من حجز لقاطرات النفط و الأسماك التابعة لحيتان النهب اليمني، هي رفض لسياسة الإفقار والتجويع التي تمارسها شرعية الفساد التي لم تعد أمرا مقبولا”، مضيفا : “هذه الهبة الحضرمية رسالة قوية للجميع تعكس نفاذ صبر جماهير حضرموت على الظلم الذي يمارس ضد ابناءها”.
بدوره قال المحلل السياسي هاني مسهور ‏‎: “الهبه الحضرميه الثانيه هي امتداد للفعل الحضرمي السياسي في جنوب الجزيرة العربية من بدايات القرن العشرين ومساهمة الحضارم في انتزاع الاستقلال الأول للجنوب وإقامة الجمهورية الأولى بحدوها الوطنية من باب المندب إلى المهرة هذا هو دور حضرموت التاريخي وعليه تسير”.
وقال المتحدث باسم الجيش والأمن الجنوبي المقدم/ محمد النقيب : “حضرموت رائدة العمل والفعل الثوري التحرري الجنوبي تنتفض اليوم والى جانبها كل الجنوب للخلاص من عصابة الاحتلال وعتاولة النهب والفساد الذين يقفون وراء استنزاف ثرواتها ونزيف دماء كوادرها”.
إلى ذلك قال الصحفي صالح حقروص: “أبناء حضرموت اليوم كشفوا للعالم العربي والدولي الحجم المهول والكبير لعمليات النهب المنظم الذي يتم لثروات محافظة حضرموت من قبل لصوص الاخوان والشرعية”.
وأكد: “وحضرموت قالت كلمتها اليوم الموت اهون ولاستمرار هذا الفساد والنهب لثروات المحافظة ويجب من وضع حد له”.

دعوة لتعميم هبة حضرموت في الجنوب

وفي الوقت الذي أكد القيادي أحمد الربيزي، أنه من حق أبناء حضرموت انتزاع حقوقهم من المغتصبين باعتبارها واجب وطني، فقد دعا إلى تعميم هذا التحرك لانتزاع الحقوق في كافة محافظات الجنوب.
وقال الربيزي “الحقوق تنتزع فعلاً..! ونحن في عالم لا يعترف الا بمن يمتلك الإرادة لانتزاع حقه في العيش بكرامة على أرضه، والحقوق واحدة لا تتجزاء فحق أبناء حضرموت في انتزاع ثرواتهم من الناهبين المغتصبين واجب وطني وحق مشروع”.
وأضاف: هبة حضرموت ينبغي أن تشمل كافة محافظات الجنوب.

نفط حضرموت يصدر وهي بدون وقود

وعدد الصحفي علاء عادل حنش، بعض القطاعات النفطية التي في حضرموت، مستغربا أن يكون كل هذا النفط وأبناء المحافظة دون مشتقات نفطية.
وقال حنش : “تخيلوا أن حضرموت لوحدها تملك عديد الآبار النفطية بينها حوض المسيلة وقطاع 9 مالك،وقطاع غرب المكلا 41، وقطاع وادي عمد 82، وقطاع العين 72، وقطاع شمال المكلا 48، وقطاع الريان 57، وتنتج جميعها كميات ضخمة من النفط، وكلها تُصادر من قِبل عصابات شرعية الإخوان”.
وأضاف: “ورغم أنّ حضرموت تملك الإنتاج الأكبر من النفط إلا أنّ مواطنيها يعانون بشدة من انعدام المشتقات النفطية وبيعها للمواطنين بأسعار باهظة للغاية.. لذا يحق لأبنائه انتزاع حقوقهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى