استدعاء 6 من المنظمين لـ “اقتحام الكابيتول” بينهم مقربون من ترامب

عدن24|متابعات


أصدرت اللجنة المسؤولة عن التحقيق في اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) في 6 يناير/كانون الثاني، أوامر استدعاء لـ6 من منظميها.

وطالبت أوامر الاستدعاء، التي صدرت الجمعة، من لعبوا دورا في تنظيم المسيرات في واشنطن في 5 و6 يناير/كانون الثني بتقديم تسجيلات وشهادات.

ومن بين هؤلاء أشخاص كانوا يعملون مباشرة مع الرئيس دونالد ترامب على التخطيط للمسيرة في حديقة “ذا إكليبس” جنوبي البيت الأبيض قبل أن يقتحم أنصاره مبنى الكابيتول.

وكلهم مطالبون بتقديم مستندات بحلول 23 ديسمبر/ كانون الأول.
والتقى روبرت “بوبي” بيد جونيور وماكس ميلر بترامب في غرفة طعامه الخاصة في الرابع من يناير/كانون الثاني للحديث عن المسيرة المقبلة في حديقة “ذا إكليبس” لدعم ادعاءاته الباطلة بتزوير الانتخابات.

كما تحدثوا عن الأشخاص الذين كان يريد لهم ترامب أن يلقوا كلمة في للمشاركين في المسيرة، حسبما ذكرت اللجنة.

وكانت كاترينا بيرسون، المسؤولة الانتخابية لترامب أيضا ضمن الحاضرين في الاجتماع، وتلقت أمر استدعاء في سبتمبر/أيلول.

وتمت مطالبة ميلر، وهو مرشح حاليا للحصول على عضوية مجلس النواب في أوهايو، بالإدلاء بشهادتيهما في 6 و7 يناير/كانون الثاني المقبل على الترتيب.

وتحدث مو بروكس، النائب عن الحزب الجمهوري في ألاباما في المسيرة لصالح ترامب.

وقال للصحفيين لاحقا، إنه “كان يرتدي درعا واقيا خلال الإدلاء بخطابه، حيث تم تحذيره من مخاطر محتملة، حسبما قالت اللجنة في خطابها”، ومن المقرر أن يدلي بإفادته في 10 يناير/كانون الثاني المقبل.

واقتحم مؤيدو الرئيس السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول في السادس من يناير/كانون الثاني، لمحاولة وقف تصديق الكونجرس رسميا على فوز الرئيس جو بايدن بالانتخابات.

وبدأ العنف بعد وقت قصير من استنفار ترامب لمؤيديه وحثهم على النضال من أجل وقف التصديق على فوز بايدن.

وأدى الحصار إلى مقتل خمسة أفراد وإصابة أكثر من 130 من الشرطة.

وأُلقي القبض حينها على العشرات من المشتبه بهم ذوي الصلة بالجماعات اليمينية المتشددة مثل “أوث كيبرز” و”براود بويز” ووُجهت إليهم اتهامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى