لقاء يجمع الوزير السقطري بوفد من « الفاو »

استقبل معالي وزير الزراعة والري و الثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، اليوم الاثنين، في ديوان الوزارة بالعاصمة عدن، وفدا رفيعا من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة « الفاو »، برئاسة الدكتور حسين جادين الممثل المقيم للفاو في اليمن، لبحث عدد من المشاريع المنفذة من المنظمة، والاستعداد لإطلاق حزمة جديدة من المشاريع، ومنها المشروع الممول من البنك الدولي المزمع تنفيذه خلال العام القادم 2022.

وفي مستهل اللقاء الذي حضره وكلاء الوزارة وعدد من مدراء عموم إداراتها، أعاد الوزير السقطري اعطاء لمحة مختصرة عن أهم احتياجات القطاعين السمكي والزراعي والتحديات الماثلة امامهما، فضلا عن الأوضاع الإقتصادية المتردية التي ساهمت في تفاقم المشكلات وتعددها.

واستعرض السقطري باستفاضة أضرار السيول التي لحقت بالأراضي الزراعية وقنوات الري والسدود في عدد من المحافظات ومنها سدود باتيس و سبأ و أحور، مشددا على أنها بحاجة ماسة وسريعة لاجراء صيانة واعادة تأهيل، لاسيما وأن تلك السدود لم تشهد أي ترميمات منذ انشائهم، محذرا من المخاطر الانسانية الكارثية المترتبة عن تأخير صيانتهم، لاسيما فيما يخص الأمن الغذائي.

كما وضع الوزير السقطري، وفد منظمة الفاو، أمام عدد من التحديات والصعوبات الاخرى في القطاعين السمكي والزراعي، وأبرز الاحتياجات المطلوبة، والتدخلات المأمولة من الفاو ، مؤكدا على ضرورة استهداف المشاريع المتعلقة بالجوانب التنموية المستدامة كأولوية، مثمنا جهود المنظمة ودورها الكبير المساهم في تعزيز عمل الوزارة.

من جانبه، قدم وفد منظمة الفاو شرحا مفصلا عن المشاريع والتدخلات التي نفذتها المنظمة خلال الفترة الماضية، مع الاشارة الى التدخلات والمشاريع قيد التنفيذ حاليا ومنها المشاريع المتعلقة بالأمن الغذائي ودعم سبل العيش والنقد مقابل العمل وغيرها، فضلا عن مشروع مكافحة الجراد، بالاضافة للتطرق الى حزمة جديدة تعتزم المنظمة تنفيذها خلال الفترة القريبة المقبلة، علاوة على المشروع الجديد الممول من البنك الدولي والذي تم استعراضه في ورشة عمل خاصة اقيمت صباح اليوم، حيث بلغت كلفته الاجمالية 127 مليون دولار، والمزمع تنفيذه خلال العام القادم، مع التأكيد على أن هناك وعود من البنك الدولي بإضافة مشاريع أخرى بكلفة اجمالية 150 مليون دولار.

وأكد وفد المنظمة أن فريق خاص من الفاو مكلف بالجلوس مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية قريبا، للتعرف على أبرز احتياجات الوزارة في القطاعين الزراعي والسمكي، لبحث امكانية توفيرها وفقا للأولويات.

وأشار الوفد الى أهمية المشاريع الجديدة الممولة من البنك الدولي والتي تم التطرق لها في الورشة التعريفية المقامة صباح اليوم أيضا ، كما تطرق الى التحديات الماثلة امام مشروع مكافحة الجراد ، وسبل معالجتها.

ونوه وفد الفاو الى نيته تنفيذ زيارة الى محافظة أبين، والاطلاع على أوضاع الاراضي الزراعية وقنوات الري، والسدود، وبحث إمكانية صيانتها على وجه السرعة، مجددا التاكيد على تدشين ورشة العمل الخاصة بالأمن الغذائي خلال يومين والتي ستستمر على مدى أسبوع.

شارك في اللقاء وكيل الوزارة لقطاع الري واستصلاح الأراضي المهندس احمد ناصر الزامكي، ووكيل الوزراة لقطاع التخطيط والمشاريع محمد عوض علان، والمهندس أحمد الوحش المستشار الفني للوزير، ومدير عام وقاية النبات علي الشيباني، ومدير عام مكتب الوزير د. مساعد القطيبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى