“نووي إيران” يتصدر مباحثات ماكرون مع بن سلمان في الرياض


وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى السعودية، اليوم السبت، لإجراء محادثات مباشرة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود.

ويحمل ماكرون خلال زيارته إلى المملكة ملفات مهمة يتصدرها الملف النووي الإيراني ودور طهران في زعزعة الأمن بالشرق الأوسط والملف اللبناني كذلك.

ويحظى التعاون العربي الفرنسي بأهمية خاصة لما تلعبه باريس من دور محوري في المعركة ضد الإرهاب غرب أفريقيا ومواجهة تنظيم الإخوان الإرهابي عالميا.

ومن المقرر أن يشارك وفد أعمال يضم نحو 100 شركة، من بينها توتال إنرجيز وإي.دي.إف وتاليس وفيفندي، في منتدى استثماري خلال زيارة ماكرون.

وتأتي زيارة ماكرون في وقت أعربت فيه دول الخليج العربية عن شكوكها بشأن مدى تركيز الولايات المتحدة على المنطقة.

ومن المتوقع أن يبحث الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي مسائل إقليمية، منها القضية النووية الإيرانية، وكذلك لبنان.

وأخفق ماكرون حتى الآن في إقناع دول الخليج العربية، التي تواجه نفوذ مليشيات حزب الله المدعومة من إيران، في الدخول في حوار لمحاولة إيجاد حل.

وفي وقت سابق الجمعة، استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في معرض “إكسبو 2020 دبي”.

وبحث الجانبان “علاقات الصداقة ومسارات التعاون المشترك وفرص تنميته في مختلف المجالات في إطار الشراكة الاستراتيجية المتميزة التي تجمع البلدين خاصة في الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتكنلوجيا المتقدمة والطاقة والأمن الغذائي، إضافة إلى المجالات الثقافية والتعليمية وغيرها بما يحقق مصالحهما المتبادلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى