بمناسبة ذكرى الاستقلال ..اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بلحج ينظم فعالية ثقافية وشعرية

نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة لحج صباح اليوم الخميس في مقره الكائن بمدينة الحوطة، فعالية ثقافية وأدبية بمناسبة الذكرى الثانية لتأسيس الفرع والمتزامنة مع احتفالات شعبنا الجنوبي بالذكرى الـ(54) للاستقلال الوطني المجيد .
افتتحت الفعالية بكلمة ترحيبية القاها الأستاذ عادل يحيى ابراهيم رئيس الفرع الذي رحب بالحاضرين والذي أكد فيها على اهتمام الفرع بإقامة الفعاليات الأدبية وأن برنامج الفرع مازال يزخر بالعديد من الفعاليات النوعية.
اشتملت اعمال الفعالية على فقرتين كانت الفقرة الأولى هي فقرة الشعر والتي استهلها د. بدر العرابي أمين عام الاتحاد بقصيدته ” الغضب القادم من ردفان” ثم الشاعر شوقي عوض الذي ألقى قصيدتين غنائيتين بمناسبة ذكرى نوفمبر تلاه الشاعر علي صالح محمد ” أبو صبري” بقصيدة عنوانها بكم شعب الجنوب يفخر ، وقد اختتم فقرة الشعر الشاعر أبو جميل الماتري بمجموعة من الزوامل الحماسية وقصيدة بعنوان لحج البسالة والفداء.
الفقرة الثانية كانت مخصصة للنقد الأدبي وقد تضمنت محاضرة بعنوان” حركة النقد الأدبي في عدن في النصف الأول من القرن العشرين” للدكتور محمد ردمان سعيد أستاذ الأدب والنقد بكلية التربية طور الباحة والتي كانت بمثابة المحور الأساس للفعالية قدم من خلالها شرحاً واستعراضاً قيّماً لحركة النقد الأدبي الرائد في تلك الفترة الزمنية المتقدمة وأسبقية نقاد عدن في طرق أبواب الحداثة قبل غيرهم على مستوى الوطن العربي الكبير ..
وقد نالت المحاضرة استحسان الحاضرين وتفاعلهم الإيجابي حيث تم إثراءها بالعديد من المداخلات لمجموعة من الباحثين والمهتمين بالشأن الأدبي فقد تحدث الأستاذ محمد صالح عن أهمية التوثيق لحفظ الموروث الثقافي والأدبي، كما أشارت أ. ابتهال جعبل في مداخلتها إلى خطورة الطمس الثقافي الذي تعرضت له الثقافة الجنوبية. الأستاذ عبدالله الشريف بدوره أشاد بموضوع المحاضرة وأكد على أهمية التجديد الفكري والثقافي..
كذلك أضاف الدكتور بدر العرابي مداخلة أخرى عن أسبقية عدن ثقافياً وعن الرقي الفكري المتقدم في تلك الفترة الزمنية ..
الأستاذان حسن اليافعي وكمال منيعم أشادا بموضوع المحاضرة ونوعية الطرح.
وعموما فقد كانت الفعالية ناجحة بكل المقاييس ونالت من الحضور والتفاعل فوق ما كان متوقعا لها حيث كانت المطالبة بالمزيد من الفعاليات النوعية المماثلة هاجساً عاما لدى الحاضرين جميعاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى