أكاديمية جنوبية تشارك في ندوة دولية حول “حماية التراث الثقافي في الازمات والكوارث”


شاركت د. جاكلين منصور البطاني رئيس مبادرة هويتي لحماية التراث ومركز رؤى للدراسات والبحوث في المؤتمر الدولي الافتراضي الذي اقيم بمناسبة الذكرى الـ 25 لتأسيس منظمة الدرع الازرق العالمية.

المؤتمر الذي نظمته اللجنة الوطنية التركية للدرع الازرق، بعنوان “حماية التراث الثقافي في الازمات والكوارث”  خلال يومي  25-26 نوفمبر الجاري  ضم  نخبة من الاساتذة والمختصين في التراث الثقافي من جامعات بريطانية وأمريكية واسترالية وسويدية وتركية ومن لبنان بالإضافة لعدد من المختصين من منظمة الدرع الازرق الدولية والمجلس الدولي للمتاحف (ايكوم) ووزارة الثقافة التركية.

وتطرقت  الدكتورة جاكلين منصور في ورقتها المقدمة إلى وضع المعالم الاثرية في الجنوب والتدمير الذي تعرضت له منذ قيام الوحدة اليمنية وحتى يومنا واستشهدت بالعديد من الامثلة ومنها هدم مسجد ابان التاريخي في التسعينات من القرن الماضي. 

واستعرضت منصور  انواع  الدمار الذي تعرضت له المعالم الاثرية وهي تدمير مباشر عن طريق الضربات الجوية من قبل طيران التحالف والقصف بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة اثناء حرب 2015م والبناء العشوائي من قبل المجتمع المحيط والنازحين في المواقع الاثرية وتدمير الكنائس والمعابد من قبل المتشددين الدينيين.

بالإضافة إلى ما لحق بالمعالم الأثرية الجنوبية من تدمير غير مباشر بسبب اهمال السلطات السابقة لترميم المعالم وصيانتها وحمايتها بسبب الصراع السياسي منذ حرب 94 والذي هدف الى طمس الهوية الجنوبية بالإضافة الى قلة الوعي بأهمية المعالم التاريخية في تعزيز هوية الانسان وانتمائه الوطني.

وناقشت الورقة عدة عوامل ساهمت في تدهور وضع المعالم بشكل عام ولا زالت. كما اوصت الورقة بضرورة حماية التراث الثقافي وان يكون للمجتمع الدولي ومنظماته دور في حماية التراث الجنوبي من خلال ترميم المعالم وتدريب الكوادر الجنوبية واشراك المنظمات الجنوبية ودعمها.

يذكر أن الدكتورة جاكلين منصور الأستاذ المشارك في قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة عدن، هي رئيسة مركز رؤى للبحوث والدراسات الاستراتيجية وناشطة مهتمة في التراث الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى