وزارة الزراعة والري والثروة السمكية تبحث مع « الفاو » التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي

بحثت وزارة الزراعة والري والثروة السمكية مع منظمة الأغذية العالمية « الفاو »، اليوم الأحد في مقر الوزارة بالعاصمة عدن، التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي. 

وأفتتح وكيل الوزارة، القائم بأعمال وكيل التخطيط والمشاريع محمد عوض علان، الإجتماع، بالترحيب بوفد منظمة الفاو، ناقلا لهم تحيات معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، وسعادته بهذا الإهتمام الذي تبديه المنظمة بقطاعي الزراعة والاسماك في البلد.

وناقش وكلاء وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ومدراء عموم الإدارات العامة بالوزارة، الشؤون الزراعية والسمكية وعلاقتهما بالأمن الغذائي، مع وفد منظمة الفاو الذين مثلهم رئيس وحدة معلومات الأمن الغذائي كامو ونجوهي ، والذي استهل حديثه بالابداء عن سعادته لعقد هذا اللقاء وسروره بحسن الاستقبال، مؤكدا على أهمية اللقاء الذي جاء تواصلا للقاءات واجتماعات إيجابية سابقة مع قيادة الوزارة.

و ركز الإجتماع حول التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي IPC  ،  كأحد أدوات بيانات الأمن الغذائي والتغذية وسبل العيش، كما ركز على سبل الدعم المقدم من المنظمة لمشروع البنية التحتية للإحصاء الزراعي والذي من المتوقع أن يبدأ مطلع العام القادم.

وشدد الإجتماع على الإعداد المسبق لخطة الإستجابة الإنسانية المتعلقة بالتصنيف المرحلي المتكامل IPC والتي سيتم تنفيذها خلال العام القادم 2022، بالإعتماد على نتائج المسح الميداني والمعلومات الإحصائية للإنتاج الزراعي والسمكي، بأعتبارهم أحد المصادر المهمة، مع التأكيد أن ذلك يأتي استمرارا لمشروع معلومات الأمن الغذائي الذي بدأ في العام 2013  .

وقدم ممثلو الفاو خطة تدريب مكثف لعدد من موظفي وزارة الزراعة والري على التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي وعلى مدى أربعة ايام، ومن المتوقع أن تدشن في ديسمبر القادم او يناير 2022، بالأضافة الى خطة لتحسين سبل العيش، مع استمرار التنسيق والتشاور مع قيادة الوزارة. 

بعد ذلك، فتح باب النقاش حول مواضيع وقضايا عديدة ذات العلاقة، كان أهمها المسح الزراعي مستقبلا، وايجاد تحليلات واضحة وشفافة للأمن الغذائي، وأهمية إعداد كتاب خاص للإحصاء الزراعي، وتحليل سبل العيش الزراعي والسمكي بطرق علمية، لاسيما وأن أخر تحليل تم في عام 2009  ،  بالاضافة الى ضرورة الاهتمام بالقطاع السمكي، و إعداد دراسة متكاملة تتضمن أولويات إحتياجات الوزارة للإرتقاء بهذا القطاع وتحسينه، وطرحه على المنظمة لتقديم الدعم اللازم. 

وفي ختام اللقاء، تبادل ممثلو وزارة الزراعة و الري والثروة السمكية مع ممثلي منظمة الفاو الدولية، رسائل الشكر والتقدير ، واشادوا باللقاءات المثمرة بين الجانبين، والتي سادتها الايجابية وروح الفريق الواحد ، والحرص الشديد على ضرورة تفعيل كافة القطاعات والارتقاء بالعمل، وتلافي أي اخطاء او ركود ساد بعض منها في السابق.

حضر اللقاء وكلاء الوزارة، غازي احمد لحمر وكيل الوزارة لقطاع خدمات الانتاج والتسويق السمكي، و أحمد محمد ناصر وكيل قطاع الري، حميد عبدالله وكيل وزارة الثروة السمكية، ، أمين عبدالله ناصر وكيل قطاع الخدمات الزراعية، د.  مساعد القطيبي مدير عام مكتب الوزير، بالاضافة الى عدد من مدراء عموم الادارات في الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى