#عدن.. المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام يدشن تدريب وحدة الكلاب المتخصصة بكشف #الألغام في المناطق الملغومة والملوثة بالمعادن

عدن : محمد مساعد صالح تصوير : محمد الزهر

دشن المركز التنفيذي للتعامل مع الالغام في العاصمة عدن اليوم الخميس تدريب السائسين في الوحدة النوعية للكلاب المتخصصة بكشف الألغام في المناطق الملوثة بالمعادن ، ويبلغ عددها 12 كلبا مقدمة من المجلس النرويجي وذلك بحضور فريق الوحدة وعدد من قيادات ومهندسي وخبراء المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام عدن .

وقال مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الالغام بالعاصمة عدن المهندس قائد هيثم اليوم نفعل البداء بتدريب وحدة الكلاب المتخصصة بكشف الألغام وعددها 12 كلبا تم تزويدنا بها من قبل المجلس النرويجي عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كما يوجد خبراء تدريب وإشراف من البوسنة والهرسك ، وأضاف إن إدارة وحدة الكلاب للكشف عن الألغام تتم عن طريق المركز التنفيذي لمكافحة الألغام عدن مع الشركاء والدعمين في الاعمال المتعلقه بتطهير الالغام ومخلفات الحرب

وأكد أن تفعيل وحدة الكلاب المدربة في عملية مكافحة الألغام لقدرتها على العمل في الحقول المتاثره بالغام ووالتي توجد فيها حساسيه عاليه بالمعادن و لمعقدة والصعبة إضافة إلى أنه يمكن من خلالها العثور عن الألغام البلاستيكية والتي توجد بها نسبة كبيرة من المعادن والتي لم يتم كشفها بواسطة اجهزة الكشف اليدويه .

وأوضح قائد ، أن الكلاب تحدد موقع الألغام عن طريق الشم وتحديدا لرائحة معينة حيث أن المناطق التي فيها ألغام مضادة للدبابات تمثل عائق للكلاب وذلك نتيجة الرائحة القوية للألغام .

يشار أن فكرة استخدام الكلاب للكشف عن الألغام في اليمن أنشئت في عام 2001 وذلك عندما قامت حكومة ألمانيا بإحضار أول مجموعة من الكلاب المتخصصين من افغانستان للقيام بمهمة تجريبية وتم تجريب العمل في منطقة قعطبة وكانت تجربة ناحجة لدرجة انه تم إنشاء وحده يمنية مع موظفين محليين. تم تدريب مدربيين جدد ومدربين للكلاب وأطباء بيطريين ومشرفين ميدانيين وقادة مجتمع والقادة المعنيين بالعمل في هذا المجال للعمل في الميدان مع كلاب الكشف عن الألغام. وقد ولدت 19 من الكلاب وتدربوا تدريب كامل في اليمن وكان موقع المركز عند التاسيس في مركز عدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى