تقرير خاص | #شبوة في عهد #الإخوان.. من تمزيق للنسيج الاجتماعي إلى مخطط تسليم المحافظة لـ #الحوثيين

عدن24 |  تقرير خاص

لم يكن بخلد أي مواطن شبواني، أن تعود مليشيا الحوثي وتسيطر على بعض مديريات المحافظة، ولكن في عهد سلطة جماعة الإخوان توقع أي شيء يحدث، يقول أحد المواطنين.

ومنذ سيطرت جماعة الإخوان على المحافظة عادت الفوضى الأمنية والعناصر الإرهابية لمعاودة نشاطها في المحافظة، كما عادت الثأرات والاقتتال القبلي بين القبائل.

ويقول أحد المواطنين، إن مليشيا الإخوان ومنذ سيطرتها على المحافظة عملت على تمزيق النسيج الاجتماعي، وإثارت النعرات القبلية والمناطقية بين ابناء المحافظة.
ويتابع المواطن حديثه: لك أن تتخيل حتى عفاش في عهد قوته وجبروته لم يكن يفكر في مهاجمة القبائل في مطارحها، واليوم مليشيا الإخوان تقصف مطارح القبائل وتستبيحها، غير ابهة بالقيم والعادات القبلية أو مراعاة الظروف الإنسانية.
وأشار المواطن، الذي طلب عدم ذكر اسمه إلى أن مليشيا الإخوان لم تكتف بتمزيق النسيج الاجتماعي، بل على مخطط تسليم المحافظة للحوثيين، وقد بدأ هذا المخطط واضحا في مديريات بيحان.

وسبق لمليشيا الإخوان بمداهمة قبيلة ال لقموش، وقصف مطارحهم بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والخفيفة، كما داهمت أيضاً بعض القبائل الأخرى.
كما لجأت المليشات في المحافظة إلى حملة اعتقالات واسعة استهدفت كل من يخالف سياستها القمعية واجراءتها في المحافظة.

ويتهم بن عديو بالفساد وتحويل السلطة إلى اقطاعية خاصة بالمقربين منه والمؤلفة قلوبهم.

وانتقد علي سالم بن يحيى، وهو صحفي وكاتب من ابناء محافظة شبوة سياسة المحافظ بن عديو.
وقال بن يحيى في منشور له على صفحته بالفيس بوك: كنا نتوقع من المحافظ القفز فوق الجراحات، والصراعات وطي صفحات الخلافات، لكن من رسموا له سياسته النرجسية، اوقعوه في مكامن الخلل والزلل، فدخل في صراعات وانقسامات خطيرة هددت النسيج الاجتماعي في المحافظة بالتفكك والتناحر والبغضاء.
وأضاف: منذ ذاك لم يستطع الخروج من برجه العاجي، ولبس لباس الطاؤوس، فمنعت عنه الزيارة إلا للمقربين، وجلس مدراء العموم على دكة الاحتياط والاستجداء، ومعهم وكلاء ومسؤولين آخرين، فدخول (البدروم) محال، بقدر ما هو مفتوح لمن يتوشح بوشاح (الشمس) شعار حزبهم !.
وأوضح: كان المحافظ، وسلطته يوصفون ” النخبة الشبوانية” بالمليشيا، رغم تجربتها الفريدة في استتباب الأمن،  واتوا هم باشنع مما تعمله المليشيات، فتم تضييق الخناق على الصحفيين وحملة الرأي المعارض، ومحاولة تكميم افواهمم بالقوة والجبروت، وتعرض ملاك الاراضي لانتهاكات عديدة، ولم تسلم المديريات من الحملات العسكرية الضخمة وجنون العظمة، واستأثروا بالوظيفة العامة لهم وأتباعهم المخلصين، وأن لم يلبسوا رداء حزبهم.

وفي حشد لقبائل شبوة، هاجم الشيخ عوض محمد ابن الوزير، سلطات الإخوان، محملها ما آلت إليه الأوضاع في المحافظة.
وقال الوزير في كلمته: هذا اللقاء اليوم ليس مع حزب ضد حزب آخر ولا تشجيع حزب على آخر بل بسبب ما حدث من سقوط في مديريات بيحان الثلاث وما يحدث من المعاناة التي تعيشها شبوة من فساد مالي وإداري ورسالتنا هذه موجهة الى فخامة الرئيس المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وانا هنا بصفتي ممثل في مجلس النواب وحقي الشرعي والدستوري يلزمني بذلك الأمر ويلزم السلطات العليا أن تسمع كلامي وكلام الشعب، الذي انا احد ممثلي هذا الشعب الصابر والصامد. بموجب ما منحه لي الدستور والقانون.
وأضاف: للأسف ما نلاحظه اليوم من السلطة التنفيذية في المحافظة هو الاقصاء والتهميش لمديرية نصاب وبعض المديريات الاخرى من كافة المجالات الحيوية، وأوصلتنا الى ما نحن فيه اليوم من هزائم وفساد ونهب للمال العالم.
وتابع: أنتم ابناء شبوة وكلنا أبناء شبوة نعيش وضعها كما نراه اليوم ونتذوقه اليوم أصبح لا يسر ولا يطاق أبداً شبوة محافظة الثروة وأرض الخيرات وبلد الكرامة أصبح مواطنها يعاني الجوع والفقر والمرض وغلاء معيشة لا يطاق وانداست كرامته وذهبت شعبيته وقل احترامه بسبب سوء الاستغلال السيئ للسلطة وغلاق مكاتبهم امام المواطنيين.
تركنا العاصمة لهم وغضينا الطرف عن افعالهم وأتونا الى قعر بيوتنا ليدوسوا كرامة الأطفال على مستوى مديريات المحافظة.
وأشار الوزير إلى عمليات القمع التي مارستها سلطات الإخوان بحق معارضيهم:” أرادوا قمع صوت الحق وقمع من يعبر عن رأيه ويظهر مطالبه فهدموا المنصات بقوة السلاح والمجنزرات التي يفترض ان تكون في مناطق وأماكن كلنا نعرفها ولكن للأسف الشديد رغم كل ذلك سلمية سلمية قررنا الكرامة أو الموت فإن لم نجد كرامتنا في محافظتنا في منازلنا فإين سنجدها ؟

ووجه مواطنون من ابناء المحافظة نداء استغاثة للمجلس الانتقالي الجنوبي للتحرير المحافظة من مليشيا الإخوان والحوثي.

وكان جنوبيون قبل أيام قد دشنوا حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تدعوا إلى تحرير المحافظ من بطش مليشيا الإخوان وتحرير مديراتها المسيطر عليها من قبل مليشيا الحوثي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى