اختتام دورة تدريبية حول صناعة مشتقات الألبان بـ لحج

عدن24|خاص

أختتمت جمعية تنمية وتمكين المرأة الريفية في محافظة لحج، صباح اليوم، بالشراكة مع منظمة البحث عن أرضية مشتركة، وبتمويل الحكومة الكندية، الدورة التدريبية حول صناعة مشتقات الألبان، ضمن مبادرات مشروع المرأة والسلام، بمشاركة 20 متدربة من مناطق مديرية تبن.

وعقب الاختتام أشاد مدير عام مديرية تبن الاستاذ محسن جعفر السقاف، بالجهود التي بذلت لإنجاح هذه الدورة، مؤكدا دعمه وتشجيعه للنهوض بقطاع المرأة، حتى تتمكن من الدخول في السوق المحلية وتسويق منتجاتها من مشتقات الألبان.

مشيرا أن هذه الصنعة ستمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، وإيجاد مصدر دخل يعينهم على تجاوز الأوضاع المعيشية والاقتصادية الصعبة، منوها أن الفقر وصل إلى أرقام مخيفة يتطلب دعم الصناعات المنزلية بهدف تحسين مستوى معيشة الفقراء لهذه الأسر.

من جانبها أكدت رئيس جمعية تنمية وتمكين المرأة الريفية في محافظة لحج المهندسة فتحية أرشد، أن المشاركات تلقين خلال الدورة التي استمرت أربعة أيام جملة من المعلومات والمعارف المهاراتية التطبيقية في صناعة مشتقات الألبان ( الزبادي، الجبن،اللبنة، السمن) استطعنا في الأيام الأربعة من المام الطرق بمهارة فائقة لم نكن نتوقعها.

موضحة أننا ادخلنا آليات جديدة في كيفة صنعات هذه المشتقات حتى تتم عملية الصناعة بجودة عالية تفرض المنتج بقوة في السوق المحلية، مبينة انه خلال الدورة تعرفت المشاركات على طريقة التعبئة والتغليف، بصورة صحية تحافظ على جودة المنتج، وكذا معلومات ومهارات في عملية التسويق لهذه المنتوجات الغذائية، بحيث لا يمكن ضمان استمرار نجاح عملية الإنتاج إن لم يرادفه عملية تسويقية على أسس علمية بحسب العرض والطلب.

وإضافة رئيس الجمعية، تم إنشاء جروب المشاركات بهدف تسهيل التواصل، بين المشاركات وقيادة الجمعية لغرض حلحلة اي صعوبات قد تعترض أي مشاركة في الدورة.

مختتمة حديثها أن الهدف العام لهذه الدورة الاستفادة من ألبان الأبقار الفائضة في مشاريع تدر بالدخل، بدلا من فسادها والتخلص منها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى