نشاط موسع لوزراء بحكومة المناصفة في القاهرة لتعزيز التعاون

كثف وزراء حكومة المناصفة من لقاءاتهم مع نظرائهم المصريين، في اجتماعات عدة استضافتها القاهرة، وذلك ضمن زيارة موسعة لرئيس الوزراء معين عبد الملك، وعدد من أعضاء حكومته إلى مصر، وتركزت اللقاءات على تعزيز وتوسيع آليات العمل في مجالات الصحة، والتخطيط، والاتصالات.
والتقى وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد ، بوزير النقل المصري الفريق كامل عبدالهادي الوزير ، الذي كان في استقباله الى جانب الوكيل الاول لوزارة النقل المصري ورئيس قطاع النقل البحري اللواء بحري رضاء احمد اسماعيل إلى جانب عدد من المدراء في ديوان الوزارة.
وأعرب الوزير حُميد خلال اللقاء عن تطلع وزارة النقل اليمنية الاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة لمصر في مجال تطوير وتحسين قطاعات النقل في اليمن سواء في قطاع الموانى او في قطاع المطارات وقطاع النقل البري، داعياً الشركات والقطاع الخاص في مصر الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية في اليمن في مجالات النقل المختلفة وذلك على طريق تحقيق التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين.
واستقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية، نظيرها اليمني الدكتور قاسم بحيبح، وتطرق الاجتماع لسبل نقل الخبرات المصرية للارتقاء بالمنظومة الصحية باليمن، ضمن الجهود الرامية نحو إعادة بناء النظام الصحي.

ونقل بيان رسمي مصري، أن الوزيرين اتفقا على «أهمية إرسال مجموعات إلى مصر تضم عددًا من المشاركين في خطة إعادة بناء النظام الصحي باليمن، للاطلاع على آليات العمل بالقطاع الصحي وتبادل الخبرات في البرامج والمشروعات الصحية التي يتم تنفيذها بمصر».

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة توفير الاحتياجات الطبية العاجلة للمواطنين اليمنيين، وأكدت الوزيرة تعهد مصر بـ«سرعة تجهيز شحنات دعم طبي عاجل تضم ألبان أطفال ومستلزمات طبية ومستلزمات الرعاية المركزة، وأدوية طوارىء، وأدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا»، فضلاً عن «تقديم منح لعدد من الأطباء المُدرِبين بالمستشفيات في دولة اليمن لإلحاقهم ضمن البرامج التدريبية (تدريب المدربين، والأبحاث الإكلينيكية) بالتعاون مع كلية طب جامعة هارفارد الأميركية، فضلاً عن توفير برامج تدريبية قصيرة المدى للأطباء اليمنيين بمختلف التخصصات الطبية».

وعلى الصعيد التكنولوجي، فقد استعرض وزير الاتصالات المصري عمرو طلعت، ونظيره اليمني نجيب منصور، آليات وإنجازات التحول الرقمي في مصر فضلاً عن جهود «تطوير البنية التحتية المعلوماتية، وتعظيم الاستفادة من مرور الكابلات البحرية الدولية بمصر».

وأبدى الوزير اليمني اهتمامه بـ«التعاون في مجال التدريب وتنمية القدرات بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعرف على تجربة مراكز التدريب التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمساهمة في إحياء مركز الاتصالات باليمن، ونقل التجربة المصرية بما في ذلك التشريعات ذات الصلة مثل حماية البيانات الشخصية ومكافحة الجريمة الإلكترونية، وكذلك تطوير المكاتب البريدية».

أما وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، فقد شرحت لنظيرها اليمني واعد باذيب، بعض التجارب والإنجازات المصرية التنموية الشاملة التي تأتي ضمن أهداف رؤية مصر 2030، وفي إطار تحقيق أهداف أجندة أفريقيا 2063، مشيرة على وجه خاص إلى «المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري (حياة كريمة)، والخطط والبرامج المعتمدة لنجاح المبادرة».

بدوره، أشار باذيب إلى «حاجة اليمن للتعاون في مجالات تأهيل الكوادر ونقل الخبرات والتجارب المصرية الناجحة ولا سيما بمجال التنمية»، مشددًا على «أهمية مواصلة التعاون بمختلف المجالات في الفترة القادمة، من خلال اللجنة الوزارية اليمنية – المصرية المشتركة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى