برعاية الرئيس الزُبيدي.. انعقاد الملتقى الأول للمرأة الجنوبية بالعاصمة عدن

عقد اليوم بالعاصمة عدن الملتقى الأول للمرأة الجنوبية والذي نظمه المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني برعاية الرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي تحت شعار ” لا للعنف ضد المرأة ” .

وخلال افتتاح الجلسة الأولى للملتقى الذي عقد بمشاركة قيادات من السلطة المحلية وقيادات نسوية و أمنية ومنظمات مجتمع المدني ، و حضور مسؤولة خطة المرأة للأمن والسلام لتنفيذ القرار الأممي 1325 اعتماد مطر .

ألقت رئيسة المجلس التنسيقي لمنظمات المجتمع المدني الدكتورة نجوى فضل كلمة رحبت في مستهلها بالحاضرين والمشاركين في أعمال الملتقى الأول الذي يأتي بدعم ورعاية من الرئيس القائد عيدروس الزبيدي . . مؤكدة على أهمية انعقاد الملتقى الذي يمثل نقطة تحول للعمل النسوي والانتصار لحقوق المرأة الجنوبية وعلى وجه الخصوص المرأة العدنية التي كانت تتبوأ مناصب قيادية في السلطة في وقت سابق . . متمنية الخروج بتوصيات قانونية للعمل على بلورتها و مناقشتها مع المؤسسات الحكومية والجهات المعنية لما شأنه اصدار لوائح و نصوص قانونية تضمن حماية المرأة من العنف وتمكينها للمشاركة في اتخاذ صنع القرار خلال المرحلة القادمة .

من جهته ألقى وكيل محافظة عدن لقطاع الشباب عبدالرؤوف زبن السقاف كلمة بارك فيها انعقاد الملتقى الأول للمرأة الجنوبية الذي يأتي في ظل التغيرات المتسارعة التي تشهدها الساحة الوطنية .. مؤكدا وقوف السلطة المحلية ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن احمد حامد لملس مع قضايا المرأة المتعددة .. لافتا أن للمرأة دور بارز في ترسيخ الأمن المجتمعي في مدينة عدن التي كانت سباقة في منح المرأة كافة الحقوق .. آملا أن يخرج الملتقى بتوصيات هادفة تتضمن خطط وبرامج تعزز من دور المرأة ومشاركتها في صنع القرار بمختلف المجالات التنموية ..

بدورها قالت مدير عام مكتب الاعلام بمحافظة عدن هدى الكازمي أن المرأة الجنوبية تحضى اليوم برعاية من قيادة السلطة المحلية بعدن وان وسائل الإعلام سوف تعمل على تسليط الضوء وتفعيل الرأي العام لقضايا المرأة والانتصار لحقوقها لما تمثله المراة اللبنة الأولى في بناء المجتمع المدني بالمحافظة .. مثمنة الدور الذي تلعبه قيادة المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني في الجانب .

وفي الجلسة الثانية تم استعراض ومناقشة عدد من توصيات الجلسات البؤرية السابقة والتي ركزت على حماية الأسر من العنف وادوار كل من الشرط النسائية والمجالس المحلية والمؤسسات الحكومية في حماية الأسر من العنف حيث خرج المشاركون بعدد من التوصيات اهمها على وضع سياسة عامة تدعم مكانة المرأة وتعزيز دورها في صنع القرار ، و مطالبة السلطة المحلية بعدن أنشأ صندوق لدعم الأمن الغذائي و المدرسي للطالب نظرا للظروف الاقتصادية التي تمر بها الأسر ، و تفعيل دائرة المرأة في المجالس المحلية وتخصيص ميزانية لمتابعة قضايا المرأة ، حماية رائدات وسيدات الأعمال ومنح تراخيص بهذا الشأن ، والعمل على تأسيس وسيلة إعلام تهتم بحقوق المرأة ، بالإضافة أهمية تعزيز الخطاب الديني والإرشاد تجاه المرأة وفق سياسة عامة تدعم حقوقها المشروعة . .

كما أكد القائمين على الملتقى أن المجلس التنسيقي سيقيم خلال الأيام المقبلة انشطة منها مسابقة الرسم وإقامة معرض صور وذلك في اطار حملة ال١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.
/ نبيل الجنيد نور صمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى