قرقاش: غريفيث أدرك أن الحوثي هو المعرقل للحل

عدن24 | متابعات

أكد الدكتور أنور قرقاش وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية أن المبعوث الأممي مارتن غريفيث أدرك أن الحوثي هو المعرقل للحل السياسي في اليمن، مشيراً إلى أن مبعث القلق الرئيسي هو مصير إطار استوكهولم ومستقبل العملية السياسية.

بالتزامن حمل محللون يمنيون الميليشيا الحوثية مسؤولية ما اسموه بالموت السريري لاتفاق الحديدة، الذي مضى على توقيعه 85 يوماً، لافتين إلى أن الحوثيين سعوا إلى إفشال الاتفاق بشتى السبل، وفي مقدمتها العمل على استفزاز القوات المشتركة عبر الخروقات المتكررة للهدنة، لإشعال فتيل الحرب في المدينة من جديد، والمماطلة السياسية في إنفاذ البنود المنصوص عليها.

وقال قرقاش في تغريدة على حسابه في تويتر: «اكتشف المبعوث الأممي السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبكراً أن الحوثي هو المعرقل للحل السياسي في اليمن، واليوم يدرك المبعوث الحالي مارتن غريفيث هذه الحقيقة. مبعث قلقنا الأساسي هو إطار استوكهولم ومستقبل العملية السياسية واتفاق انسحاب الحوثي من الحديدة والمؤانئ».

إلى ذلك قال المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر لـــــ«البيان» إن اتفاق ستوكهولم «يفترض أن يكون عملياً قد انتهى»، لكن مازالت الشرعية تتمسك بــــ«ضبط النفس لأقصى درجة» في مواجهة انتهاكات وخروقات الميليشيا الحوثية التي قتلت اتفاق السويد بشكل عملي من خلال تلك الخروقات التي تقوم بها.

ولم يستبعد الطاهر أن تقوم الحكومة الشرعية بإعلان نفض يدها عن اتفاق الحديدة في ظل الخروقات والاستفزازات المستمرة من قبل الميليشيا، مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية تعمل على إعطاء المجتمع الدولي الفرص كافة لإقناع الميليشيا بإنفاذ الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى