حقوقي مصري: قطر تدعم منظمات “إخوانية”

عدن24 | متابعات

أكد حقوقي مصري، أن قطر تمول عدداً من المنظمات التي تنتمي لجماعة «الإخوان» الإرهابية، في سويسرا، فيما قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن الدوحة ما زالت تعمل على دعم واحتضان الجماعات الإرهابية.

وقال سعيد عبد الحافظ، مدير مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، في تصريحات، إن ميزانية المنظمات «الإخوانية» في جنيف تصل إلى حوالي 40 مليون دولار سنوياً، يتم تمويلها من تنظيم الحمدين الإرهابي الحاكم في الدوحة.

وأشار عبد الحافظ إلى أن تلك المنظمات الدولية لا تتحدث عن الانتهاكات الإنسانية والعمالية في قطر.

وقال، إن جماعة «الإخوان» تستخدم أربع أدوات رئيسية في حرب الشائعات ضد الدولة المصرية، بهدف تشويه صورتها خارجياً وداخلياً، مشيراً إلى أن تلك الأدوات هي محطات فضائية يملكها التنظيم الدولي والدول الداعمة للإرهاب، وفي مقدمتها قطر، ومنابر إعلامية وصحفية أجنبية، تمكن التنظيم من شراء مساحات منها، إضافة إلى لجان إلكترونية، فضلاً عن تأسيس منظمات حقوقية وهمية ومشبوهة وغير محايدة، اتخذت من جنيف وبروكسيل وبريطانيا وقطر وتركيا مقراً لها.

من جانبه، قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ورئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن قطر ما زالت تعمل على دعم واحتضان الجماعات الإرهابية، برغم مقاطعة الدول الأربع الداعية لمحاربة الإرهاب لها، والتحذيرات الدائمة لها بالكفّ عن تلك الممارسات.

وأوضح أبوسعدة، أن نظام الحمدين يأوي شخصيات ومنظمات مدرجة على قوائم الإرهاب، ويقدم الدعم المالي واللوجستي للعناصر الإرهابية، مشيراً إلى أن المنظمة رفعت دعوى قضائية أمام محكمة جنوب القاهرة التي ما زالت تنظرها، وطالبت بتعويض ضحايا العمليات الإرهابية بمبلغ 150 مليون دولار.

وأضاف أبو سعدة، أن المنظمة قدمت إعلاناً لحمد بن جاسم، رئيس وزراء خارجية قطر السابق؛ لإعلامه بالطرق الدبلوماسية بأنه متهم في الدعوى التي تقدمت بها المنظمة، بعدما تم رصد بين عامي 2014 – 2018 تورط قطر في دعم 1286 هجوماً إرهابياً أسفر عنها استشهاد 900 مدني و600 من رجال القوات المسلحة والشرطة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى