منظمة دولية: ارتفاع الأسعار وانهيار العملة يدفعان أطفال اليمن نحو حافة المجاعة


حذرت منظمة أنقذوا الأطفال، اليوم الإثنين، من أن الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية وانهيار الريال اليمني إلى أدنى مستوياته التاريخية في الشهر الماضي، يدفعان المزيد من الأطفال إلى الفقر والجوع، مع عدم قدرة الأسر على شراء الطعام في الأسواق المحلية.

وقالت المنظمة في بيان لها إن العديد من الأطفال يعيشون على الخبز والماء مع آثار مدمرة على صحتهم، مما يؤدي إلى تفاقم أزمة الجوع وسوء التغذية المستمرة وتقزم نموهم البدني والعقلي، حيث يبيع بعض الآباء اليائسين ذهب أسرهم لدفع تكاليف الرعاية.

وبحسب المنظمة: في اليمن المعتمد على الاستيراد، تراجعت قيمة العملة مقابل الدولار الأمريكي في الشهر الماضي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الوقود والغذاء بأسرع معدل منذ أن كانت البلاد على شفا المجاعة في 2018.

ومنذ اندلاع الحرب في اليمن في عام 2015، ارتفع سعر إمدادات شهر من دقيق القمح وزيت الطهي والفول والسكر بأكثر من 250٪ إلى 60 ألف ريال في يوليو 2021 من 17 ألف ريال في فبراير 2015.

وأضافت: كذلك تضاعفت رسوم التبادل الجمركي وظل مطار صنعاء مغلقاً للعام الخامس، مما منع البضائع التجارية والأدوية من دخول البلاد.

وأوضحت المنظمة أن كل هذه العوامل دفعت المزيد من الأطفال نحو حافة المجاعة في بلد يواجه فيه بالفعل أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 30 مليون نسمة نقصًا حادًا في الغذاء، وأكثر من 400 ألف طفل دون سن الخامسة على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وقال كزافييه جوبيرت ، المدير القطري لمنظمة إنقاذ الطفولة في اليمن: “نحن نشهد الاقتصاد اليمني يتدهور بمعدل سريع ، وهو حكم بالإعدام على الأطفال الذين يعانون بالفعل من سوء التغذية الحاد. مع الزيادة غير المسبوقة في أسعار المواد الغذائية، ونقص الوظائف، وعدم ظهور أي علامة على تباطؤ الصراع، لا يستطيع الآباء اليمنيون حتى شراء أبسط المواد الغذائية لأطفالهم.

وأشارت المنظمة إلى أن اعلان الحكومة الأمريكية عن تخصيص 165 مليون دولار أمريكي إضافي لليمن هو تطور يبعث على الأمل والترحيب. ولكن حتى مع هذا الضخ من الأموال، لا تزال خطة الاستجابة الإنسانية لليمن ممولة بنسبة 48٪ فقط. [3] يجب أن يدرك المانحون الدوليون أن حياة الأطفال تعتمد على الدعم الإنساني وزيادة التمويل، ولهذا السبب يجب على المانحين زيادة تمويلهم للبرامج المنقذة للحياة على وجه الخصوص، مثل التغذية والصحة.

وبينت أن اليمن واحدة من أكثر البلدان تضررا من أكبر أزمة جوع عالمية منذ بداية القرن الحادي والعشرين. أدى مزيج قاتل من الصراع، COVID-19 ، وتأثير تغير المناخ ، إلى دفع مستويات الجوع وسوء التغذية إلى مستويات قياسية ، حيث يقدر أن 5.7 مليون طفل دون سن الخامسة على شفا المجاعة في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى