مؤسسة إمكان للتنمية تدشن ورشة تدريبية حول مهارات حل النزاعات لإعضاء السلطة المحلية في لحج

عدن24 | محمد مساعد صالح

دشنت مؤسسة إمكان للتنمية والاستجابة الانسانية اليوم في عدن ورشة تدريبية حول مهارات حل النزاعات تستهدف 20 من أعضاء السلطة المحلية في محافظة لحج وذلك بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية وبرعاية وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ، وتستمر لمدة ثلاثة أيام .

وتضمنت الورشة في يومها الأول والتي تدرب فيها ا/سبأ البكيلي الاستشارية في تدريب مهارات التعامل مع النزاعات، جملة المفاهيم العامة حول الاختلاف والخلاف والنزاع والعنف والسلام والتعايش ومفهوم الاختلاف وأسبابه واثاره وخطواته، اضافة إلى مفهوم النزاع وأسبابه وأنواعه وأنماط التعامل معه .

وخلال الافتتاح رحب رئيس مؤسسة إمكان للتنمية والاستجابة الانسانية مازن الردفاني بوزير الشؤن الاجتماعية والعمل د/ محمد سعيد الزعوري وبالأستاذ محمود قياح مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية وبالمشاركين في الدورة من اعضاء وموظفي السلطة المحلية م/لحج وكل الحضور .

وأشار أن الورشة التدريبية تهدف إلى
رفع مستوى قدرات المشاركين في مجال فض النزاعات ، وإكسابهم مهارات التعامل مع النزاعات والصراعات و مهارات وأساليب علمية حديثة تمكنهم في المستقبل من قيادة وإدارة حوارات إيجابية مع أطراف النزاع والصراع بأشكاله المختلفة في أي زمان ومكان ، ايضا يتدرب المشاركين على القدرة على الاقناع والبحث عن حلول وكيفية طرح الحلول الناجعة اضافة الى أشياء كثيرة يستفيد منها المشاركون في هذه الدورة.

وعبر عن شكره للضيوف والحضور متمنيا للجميع التوفيق في هذه الدورة.

ومن جانبه القائم بأعمال الممثل غير المقيم ومدير برامج مؤسسة فريدريش إيبرت بالجميع كلا باسمه وصفته ، وأشار أن مؤسسة فريدر يش إيبرت تحرص على التعاون والاهتمام بالمؤسسات الناشئة وهذا أول نشاط لمؤسسة امكان ، وأوضح أن هذه البرامج التدريبية تركز على طرق حل النزاع ومعرفة كيفية التفاوض وتحديد واستيعاب المصادر المختلفة للنزاعات تعريف الأساليب الشخصية في حل النزاعات وتطبيق مهارات التأثير ودراسة العلاقات مع الآخرين واستخدام مهارات التأثير المختلفة وتوظيفها بحسب اختلاف المواقف ممارسة الاستراتيجيات المختلفة للتأثير على الآخرين عاطفية وعقلية حالات التقاضي وان تحل النزاعات ضمن أقسام الشرطة ومكاتب أعضاء السلطة التنفيذية مالم القضايا غير قابلة للحل في هذا المستوى ويجب انتقالها إلى مستوي تقاضي أعلى .

وعبر عن شكره لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري لحضوره كما هو موصول لمنظمة امكان للتنمية والإستجابة الإنسانية ولكل المشاركين .

وقال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د/ محمد سعيد الزعوري أن مثل هذه البرامج و الدورات والورش التدريبية مهمة جدا بالنسبة لنا كونها تناقش قضية تعرقل البناء والتنمية ، ويتطلب منا التركيز والاستفادة من المهارات المقدمة في هذه الأنشطة لتسخيرها في الواقع اليومي .

وأضاف أن البلاد تعيش الى جانب الصراع الكبير مشاكل صغيرة على مستوى الأسرة والقبيلة والمجتمع ، ولها أسباب بعضها يتم تغذيتها وبعضها عرضية ودورنا نحن في السلطة كيف نعمل على معالجة هذه القضايا وكيف نسد الفجوة .

وأشار ان لحج تشهد كثير من المشاكل باعتبارها محافظة اكثر ديناميكية وحركة كونها مرتبطة بالحالة السياسية واذا لم نبادر على المعالجة والحل الحاسم فإن استمرارها وتطورها يعقد من هذه المشاكل .

وشدد الوزير على المشاركين ضرورة استيعاب المفاهيم والمهارات العلمية لحل النزاعات وكيفية الاستفادة من هذه الورشة، وألمح ان دراسة النزاعات لا يكفي فيجب ان يكون هناك تحويل المعارف الى سلوكيات على ارض الواقع .

وأكد ثقته بأن محافظة لحج تمتلك قيادات فاعلة في هذا الجانب ومبادرة وهذه الورشة تعزز هذا الجانب ليكونوا أكثر تفاعلا ويقوموا بوضع الحلول والمعالجات وذلك في سبيل خدمة المحافظة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى