اتحاد نقابات الجنوب يعلن عن إضراب شامل بالمؤسسات العامة والخاصة


نتيجه لانهيار العملة التي اثرت على دخل المواطن وانعدام الخدمات الأساسية لأهالي العاصمة عدن، أعلن الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب بالعاصمة عدن، في بيان له، أمس الأحد، عن إضراب شامل لعمال وعاملات مؤسسات الدولة العامة والخاصة والمختلط ابتداء من الأسبوع القادم يوم الاحد ٨ أغسطس ٢٠٢١م.

نص البيان:
الأخوة والاخوات عمال العاصمة عدن في كل مؤسسات الدولة العامة والخاصة والمختلط
الأخوة والأخوات مواطني وأهالي العاصمة عدن
حياكم الله جميعاً ..
نتيجة لما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية التي أوصلت إليها سياسات حكومة المناصفة والسلطة المحلية بالعاصمة عدن ، بحيث صار كل مواطن غير قادر على تلبية احتياجاته من الغذاء الأساسي ناهيكم عن المتطلبات الأخرى كمتطلبات العلاج وتعليم الأطفال .
وانطلاقا من مسؤولياتنا تجاه الوطن والمواطن وحمايتهم من عبث من يفترض بهم حمايتهم كالحكومة المناصفة الشرعية والبرلمان والسلطة المحلية والتحالف العربي يأتي تحرك أتحاد نقابات عمال الجنوب بالعاصمة عدن لرفض الإجراءات لحكومة المناصفة وتصرفاتها من طبع أوراق نقدية بدون غطاء مع عدم جديتها لاتخاذ أي إجراءات لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن ، أن النتائج الكارثية لتصرفات الحكومة المناصفة والسلطة المحلية ستكون نتائجها تعريض الأمن الغذائي والسلم المجتمعي للخطر .
أيها العمال والعاملات : أن النأي بالنفس عن هذا الوضع خذلان والصمت تجاهه عار والمشاركة فيه خيانة . كما أن الحرب الاقتصادية لا تقل خطورة عن الحرب العسكرية .
وفي الوقت الذي حولتنا فيه السلطات إلي متسولين للسلال الغذائية الآتية من خارج الحدود ومن دول تضفي الشرعية على تصرفات هذه الشلل الفاسدة فأنهم سمحوا لأنفسهم بالحصول على مرتبات لهم ولأولادهم بآلاف الدولارات في ظاهرة تعتبر سرقة لمقدرات البلاد والعباد .
وإزاء كل ما ذكر أنفاً وما ذكر في بياننا السابق الذي أيدته أغلب المكونات الاجتماعية فأن أتحاد نقابة عمال الجنوب ومعه كل اللجان النقابية في كل المؤسسات العامة والخاصة والمختلط يعلن الخطوات التالية :
١- الأضراب الشامل في كل المؤسسات العامة والخاصة والمختلط بدأً من يوم الاحد القادم ٨/٨/ ٢٠٢١م ويوم الثلاثاء ٩/٨/٢٠٢١ م ومالم تسارع الحكومة المناصفة والسلطة المحلية للحوار مع النقابات حول مضمون المطالب المرفقة سيدعو الاتحاد إلى عصيان مدني شامل بمشاركة فئات المجتمع ابتداء من يوم الأربعاء ١٠/٨/٢٠٢١م .
إننا في أتحاد نقابات عمال الجنوب نطالب الحكومة المناصفة بالاستجابة لمطالب الشعب التي يعبر عنها الاتحاد ، والكف عن أسلوب الصمت وعدم التفاعل .
وتؤكد للجميع أن الاتحاد لدية من الخطوات التصعيدية ما ستجعل السلطات على الإذعان لمطالب الشعب .
وعليه فإن الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب يعلن عن مجموعه من المطالب الحقوقية التي بسببها أعلن الإضراب الشامل في كل المؤسسات العامة والخاصة والمختلط وهي كالتالي :

١ – رفع الأجور والمرتبات بنسبة ٢٠٠% لموظفين ومتعاقدين ومتقاعدين وصرف التسويات والعلاوات السنوية بالاضافه لرفع أجور العمال في القطاع الخاص والمختلط بنسبه ٢٠٠٪.
٢ – تثبيت المتعاقدين في كل المؤسسات الحكومية .
٣ – توظيف شهداء الواجب في الكهرباء والمياة وأينما وجدوا .
٤ – رفع أجور العمال في القطاع الخاص بنسبة ٢٠٠٪ .

٥- إلزام مؤسستي الكهرباء والمياة بتوفير وسائل الأمن والسلامة وإلزام العمال بأستخدامها .
٦ – تخفيض الجبايات والضرائب عن مؤسسات القطاع العام.
٧- الوقف الفوري للاستقطاعات من مرتبات الذين بلغوا أحد الأجلين ولم تستكمل أجراءات إحالتهم للمعاش وإحالة المتقاعدين للمعاش وتوظيف بدلهم من شباب عدن المقيدين في وزارة الخدمة المدنية حسب الأقدمية .
٨/ تسهيل الحصول على مستحقات الوفاه للمتقاعدين .
٩ – رفع مبلغ القروض للمتقاعدين .
١٠- إلزام كل المؤسسات الحكومية والخاصة والمختلط بالتأمين الطبي على موظفيها .
١١ – أعادة النظر في تظلمات المتقاعدين وتسوياتهم الذين تم تسريحهم قسرا منذ عام حرب ٩٤ على الجنوب .
١٢ – حل مشكلة توظيف عمال النظافة وزيادة مرتباتهم .
١٣- ضمان حصول العمال على أراضيهم في أقرب وقت ممكن وبدون عراقيل .
١٤ – أصلاح الطرقات الداخلية والرابطة بين المديريات لتسير حركة وسائل النقل والأجرة .
١٥ – الألتزام بشروط شغل الوظيفة العامة في المؤسسات الحكومية .
١٦ – تشكيل لجنة رقابية من المتخصصين وأتحاد النقابات لمراقبة الأداء الأداري والمالي للمؤسسات وأعطائها كافة الصلاحيات للوصول للمعلومات .
١٧- وقف تدخل الأمن والسلطات العسكرية في القضايا العمالية وتهديد النقابيين بأي شكل كان .
مصفوفة المطالب العامة لأهالي عدن :
١ – وضع حد لتدهور العملة الوطنية وما يترتب عليها من آثار اجتماعية وازياد رفع أسعار المواد الغذائية الأساسية للمواطن .
٢ – حل مشكلة أستيراد الوقود وإلزام شركة النفط بالأستيراد وتقديم الدعم لها للقيام بذلك وحث البنوك وتحديداً البنك الأهلي للأسهام في ذلك .
٣ – حل مشكلة الكهرباء والأخذ بما يقدمة مهندسي ومسؤلي التوليد من مقترحات للتقليل من الأنقطاعات وتقليل الأعتماد على الطاقة المشتراه .
٤ – تخفيظ تعرفة إستهلاك الكهرباء .
٥ – الشفافية في أتفاقيات النفط وتوضيح مبلغ الجبايات المضافة والجهات المستفيدة منها ، ووضعها تحت الرقابة المجتمعية ورفض أي زيادات في أسعار الوقود .
٦- إخضاع المقاولات العامة للتنافس والشفافية ورفض التكليف .
٧- منع أستخدام العملة الأجنبية في المعاملات اليومية في الأسواق ويسري ذلك على المقاولات العامة للسلطة المحلية والحكومة المركزية .
٨ – تشكيل لجنة مجتمعية للرقابة على الأداء الأداري والمالي في المحافظة تشارك فيها منظمات المجتمع المدني وكأتحاد النقابات مثلاً .
وفق اللّه الجميع لما فيه لخير لمصلحة البلاد والعباد

صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب بالعاصمة عدن.
الأحد الموافق 1/8/2021م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى