وسط دعوات أمريكية لتعيين سفير جديد لديها.. بن مبارك يرفض التنازل عن منصب السفير

عدن24 | متابعات

فجر نائب السفير اليمني في الولايات المتحدة الأمريكية، فضيحة مدوية، وكشف عن طلب غريب تقدمت به الإدارة الأمريكية للحكومة اليمنية.
وقال الهمداني، خلال لقاء متلفز، إن الإدارة الأمريكية اضطرت لتوجيه خطاب للحكومة تدعوها إلى تعيين سفير جديد في واشنطن بعد أن أرسلت الكثير من الإشعارات السابقة.

وقال إن الرسالة الأمريكية تعني أنه لا يمكن ترك السفارة تعاني فراغاً بهذا الشكل، ويجب أن يتم تعيين قائم بالأعمال على الأقل حتى يتم تعيين سفير جديد.

لافتاً إلى أن وزير الخارجية أحمد بن مبارك يرفض التنازل عن منصب السفير، رغم أن القوانين الأمريكية تمنع تولي وزير الخارجية لمنصب السفير في واشنطن، كاشفاً أن بن مبارك يدير السفارة عبر الاتصال والانترنت.

وأضاف أن التأثير على استمرار عدم تعيين سفير سيكون سلبيا على اليمن وعلى قضيته، وسيعمل على تقزيم اليمن أمام العالم، بسبب القيام بأعمال غير قانونية.

وكانت الإدارة الأمريكية طالبت الخارجية اليمنية، بضرورة تعيين سفير جديد بدلاً من وزير الخارجية، أحمد عوض بن مبارك، الذي أبقى على منصبه كسفير لليمن لدى واشنطن.

وقالت الخارجية الأمريكية، في الثاني والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي، إن على السفارة اليمنية أن تقدم عبر الموقع الإلكتروني للخارجية الأمريكية إشعار الإنهاء فيما يتعلق بوضع السفير بن مبارك في موعد أقصاه ثلاثين يونيو.

ومضى على الموعد المحدد سبعة عشر يوماً، دون أن تعيّن الحكومة اليمنية سفيراً لها، ودون أن تعلق الخارجية اليمنية على الخطاب الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى