ردود جنوبية غاضبة على تصريحات السفارة الأمريكية: تخالف مبادئ السلام وتشجع الإرهاب

تقرير|خاص

بشكل غير منطقي ويحمل كثير من الغموض المعبر ظهرت القائمة باعمال السفير الامريكي لدى اليمن ” كاثي ويستلي” بتصريحات من شأنها تأزيم الوضع أكثر وتقديم خدمات مجانية للجماعات الارهابية وخاصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

التصريحات التي وصفها سياسيون ومراقبون واعلاميون بأنها تصريحات غير مسؤولة حملت في طياتها تهديدات ضد الشعب الجنوبي الذي يكافح الارهاب وانتصر في كل معاركه ضد الارهاب مقدما الاف التضحيات.

وتعتبر تصريحات ” ويستلي” غريبة وتقوض اعمال السلام ومكافحة الارهاب خاصة في وقت يبحث فيه المجتمع الدولي عن توافق لأجل ايقاف الحرب واحياء عملية سلام شاملة يشارك فيها الجنوب.

وطالب سياسيون واعلاميون ونشطاء جنوبيين المدعوة ” كاثي ويستلي” بتقديم الاعتذار في حال اذا ما كانت تقصد بتهديداتها تلك الشعب الجنوبي وممثله “المجلس الانتقالي الجنوبي”

ولاقت تغريدة ” ويسلتي” ردود فعل غاضبة من قبل الشعب الجنوبي، الذي اعتبرها انها تصريحات تعبر عن عدم الوعي والفهم من قبل ” ويستلي” لواقع الازمة في اليمن وطبيعة الصراع، وانها تصريحات غير مسؤولة وغير منطقية.

وقال السياسي ” احمد عمر بن فريد” في رده على تغريدة “ويستلي”: ” هل تعتقد أنه يمكنك التصريح علانية أنك ضد حق الناس في التجمع و حق تقرير المصير؟ أليست هذه القيم التي تعتنقها دولتك أم لا ؟! وعلى أساس ما سيفرض الوحدة ضد أمتنا؟ نريد منك أن تعتذر” ..!.

واكدت ممثلة الانتقالي بالولايات المتحدة ” سمر أحمد” بالقول: حكومة هادي أخرت وصعدت وتهربت من واجبها منذ البداية. من المحزن أن تكون الولايات المتحدة منارة للحقوق والحريات، لكنها تغض الطرف باستمرار عن الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها الحكومة اليمنية بحق أبناء جنوب اليمن.

وقال السياسي الخضر السليماني السعدي: ” أمريكا تقف مع الديمقراطية وحقوق الشعب. تعبر إدارة بايدن باستمرار عن المعايير العالية لحقوق الإنسان. رسالتك تتعارض مع هذه الأسس ، فالناس تعرضوا للقمع خلال مظاهرة سلمية. أمريكا لا تدعم الظلم!”.

وقال الصحفي صالح ابوعوذل رئيس تحرير صحيفة اليوم الثامن: “لم نر أي موقف من واشنطن وسفارتها بـ #Yemen، حيال عودة تنظيم القاعدة إلى مدن شبوة ووادي حضرموت. هل بالإمكان ان نعرف “لماذا الهجمات الإرهابية والاغتيالات الشبه يومية في حضرموت وشبوة وأبين، ليست تصعيداً.. اذا التظاهرات تصعيد سياسي، فماذا عن عودة تنظيم القاعدة؟ سؤال يبحث عن إجابة؟”.

الناشط فارس العزيبي قال في رده: ” تصريح القائمة بأعمال السفارة الأمريكية في اليمن يتعارض تماما مع المبادئ الأمريكية في دعم الشعوب التي تعبر عن مطالبها بالطرق السلمية . على ما يبدو أن السيدة كاثي المقيمة في #الرياض خالطت المحسوبين على شرعية الإخوان الذين استطاعوا التأثير عليها ،وانعكس ذلك في عملها الرسمي” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى