وصول دفعة جديدة من منحة المشتقات النفطية السعودية إلى المهرة

وصلت إلى محافظة المهرة، اليوم السبت، الدفعة الجديدة من منحة المشتقات النفطية السعودية، المقدمة إلى اليمن وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وأوضحت، أن الكمية الجديد، بلغت 5500 طن متري من مادة الديزل؛ لتغذية محطات توليد الكهرباء في محافظة المهرة كافة.
وتشمل 4000 طن متري مشحونة بحرياً، و1500 طن متري شُحِنَت عن طريق النقل البري؛ تغطيةً للاحتياج الشهري في المحافظة.
وأشارت، إلى أن محافظ المهرة محمد علي ياسر، استقبل الشحنات أثناء وصولها. رافقه ومدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في محافظتي حضرموت والمهرة المهندس عبدالله باسليمان، وممثلي شركة النفط اليمنية وشركة الكهرباء والطاقة في اليمن ومسؤولين من المحافظة.
كما أفادت، أن المنحة تسهم في التخفيف من العبء على ميزانية الحكومة اليمنية والحد من استنزاف البنك المركزي اليمني للعملة الصعبة لشراء المشتقات النفطية من الأسواق العالمية.
ولفتت، إلى أنها ستسهم في استقرار سعر صرف الريال اليمني وأسعار الوقود مقابل الدولار الأمريكي وتوفير فرص العمل كما تسهم، وفق “واس”، في الحد من الانقطاعات المتكررة للكهرباء التي تؤثر على المعيشة اليومية.
وكذلك على جودة وأداء خدمات القطاعات الحيوية في اليمن. وقالت، إن “البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، عمل مع الحكومة اليمنية على وضع آليات حوكمة متكاملة للمشتقات النفطية.
وشكلت الحكومة اليمنية لجنة إشراف ورقابة ومتابعة مكونة من الجهات اليمنية ذات العلاقة، وترتبط اللجنة ببرنامج تنفيذي وآلية رقابة. كما أشارت، إلى أن الآلية “تضمن وصول المنح للمحطات المستفيدة بموثوقية ونزاهة وشفافية عالية لتأمين الوصول الفعلي للمستفيدين”.
وبحسب “واس”، فإن اللجنة المشتركة جدولت شحنات منحة المشتقات النفطية السعودية، التي تسهم بمساعدة الحكومة اليمنية على توجيه نفقاتها.
وأوضحت، أن المبالغ التي كانت مخصصة لشراء المشتقات النفطية، خصصت في دعم بند رواتب الموظفين المدنيين، وتقديم الخدمات الأساسية.
ونوهت، إلى أن هذه المشاريع التنموية التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في عدن، ضمن 198 مشروعاً ومبادرة تنموية نفذها البرنامج في مختلف المحافظات اليمنية. وتشمل، سبعة قطاعات أساسية وهي: التعليم، والصحة، والمياه، والنقل، والزراعة، والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى