اختيار تقرير الصحفي بسام القاضي ضمن أفضل 3 تقارير علمية لعام 2021

اختيار تقرير الصحفي بسام القاضي ضمن أفضل 3 تقارير علمية لعام 2021

عدن24 | محمد مساعد صالح

اختارت لجنة تحكيم من الخبراء العرب والألمان تقرير الزميل الصحفي بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية – عدن في مجال “الصحافة العلمية” ضمن أفضل 3 تقارير في مشروع الصحافة والعلوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2021م.

وكان التقرير العلمي الفائز ضمن أفضل 3 تقارير في مشروع الصحافة والعلوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعنوان “دراسة علمية: تكشف عن مستوى المناعة ضد كورونا بين سكان مدينة عدن” ويمكنكم الإطلاع عليه من خلال الرابط التالي. https://hjfyemen.org/humanitarian_story/117.

كما تم أيضاً اختيار الصحفي القاضي ضمن الـ 14 صحفي وصحفية من الفائزين والفائزات للتأهل لتدريب متقدم للمرحلة الثانية من مشروع “الصحافة العلمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” والذي من المزمع تنفيذه في العاصمة الألمانية برلين خلال الفترة القادمة للمشروع الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي.

ويدعم مشروع «الصحافة والعلوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا» الذي ينفذه معهد جوته الالماني في القاهرة لعام 2021 بالتعاون مع اكاديمية DAAD وتمويل وزارة الخارجية الألمانية، الصحفيين والصحفيات من موريتانيا إلى العراق، في تعزيز المعرفة العلمية من خلال وسائل الإعلام الحديثة، والتواصل مع القارئ العربي في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وتهدف ورش العمل التي يُقدمها معهد جوته القاهرة في 2021 والمُوجهة للصحفيين والصحفيات من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إلى دعم الصحفيين والصحفيات وتزويدهم بالأدوات اللازمة لكتابة النصوص الصحفية التي تشجع القارئ العربي على الاطلاع على الموضوعات العلمية، وفقاً لمعهد جوته ذاته.

كما تُساعد الوحدات الدراسية المتنوعة المشاركين والمشاركات في نقل النتائج العلمية بطريقة مفهومة ومبتكرة وسليمة، وذلك سواء من خلال تقنية السرد، أو القصة الصحفية، أو استخدام طرق البحث الصحيحة. فكلما كانت الكتابات الصحفية أكثر إبداعًا وإثارة للاهتمام، زاد حماس الناس للمشاركة في النقاش العام، إذ تُمكن ورش العمل، كذلك المشاركين والمشاركات من التواصل فيما بينهم وإقامة روابط دولية عابرة للحدود، وقد أصبح هذا التبادل أكثر أهمية من أي وقت مضى، خاصة في الزمن الرقمي وفي ظل جائحة كورونا الغير مُتوقعة بحسب معهد جوته ذاته.

وكان المشاركين والمشاركات قد تبادلوا من خلال اجتماع رقمي افتتاحي انطلق في فبراير الماضي اهتماماتهم وأهدافهم. ما هي الموضوعات العلمية ذات الصلة في مختلف دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط؟ وما هي اهتمامات الصحفيين والصحفيات العلميين الشباب في العالم العربي؟.

وخلال المرحلة الأولى من المشروع للنصف الأول من 2021 أقام معهد جوته ثلاث ورش عمل للصحفيين والصحفيات في مجال كتابة التقرير الصحفية واعدادها باستخدام الوسائط المتعددة، وهى موجهة للمهتمين بالكتابة الصحفية في المجالات العلمية، تكونت ورش العمل من وحدات دراسية مختلفة يمكن للصحفيين والصحفيات من خلالها التدريب على طرق البحث ومكافحة الأخبار الزائفة، وأيضاً على كتابة القصة الصحفية، واستخدام الوسائط المُتعددة.

المرحلة الثانية للمشروع للنصف الثاني لعام 2021م، تتضمن دعوة أفضل أربعة عشر صحفي وصحفية لحضور دورة تدريبية في ألمانيا. وهناك سيكون التركيز على اعداد التقرير الصحفية عن طريق الهواتف المحمولة، والتي كان الصحفي بسام القاضي ضمن المقبولين فيها إلى جانب 13 صحفي وصحفية من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ تهدف الدورة القادمة للفائزين إلى الربط بين الصحفيين والصحفيات العرب والألمان، وللتعرف على اقسام التحرير العلمي في مختلف الجرائد والدوريات الألمانية.

وتشمل المرحلة الثالثة من مشروع ” الصحافة والعلوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة بحسب معهد جوته الالماني تنظيم مؤتمر إقليمي ثان في أكتوبر 2021 بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD)، وسوف يتم دعوة المشاركين والمشاركات الذين يقع عليهم الاختيار للمشاركة في هذا المؤتمر الدولي الهام للصحفيين العلميين .

يعد الزميل الصحفي بسام القاضي، صحفي – مدرب وناشط حقوقي، واحداً من أفضل الصحفيين المهنيين في مدينة عدن خاصة والجنوب واليمن عامة، وهو مدرباً صحفياً في مجالات الصحافة الإنسانية والصحافة الصحية والصحافة الإنسانية والكتابة الصحافية الإبداعية وصحافة البيانات وصحافة السلام والصحافة الحساسة للنزاعات، وأدوات التحقق من المحتوى الرقمي الأخبار والصور والفيديوهات عبر الإنترنت وغيرها الكثير.

ويلقب الصحفي القاضي بملك الصحافة الإنسانية وصحافة حقوق الإنسان ودرب خلال العامين الحالي والماضي العشرات من الصحفيين والصحفيات في عدن وحضرموت ولحج وبقية المحافظات اليمنية، كما أنتج وأشرف على إنتاج مجموعة من القصص الإنسانية وتقارير صحافة حقوق الإنسان عن المهاجرين واللاجئين والنازحين والفئات المهمشة ومختلف القضايا الإنسانية والمجتمعية والصحية.

الصحفي بسام القاضي هو مؤسس ورئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية(Hjf)، يعمل مراسلاً لصحيفة الشرق الأوسط الدولية منذ العام 2015، وغيرها من المنصات العربية والمحلية، ويحظى بحب واحترام كبيرين بين أوساط منتسبي الصحافة والإعلام في اليمن والعالم العربي، وله أكثر من 15 مشاركة خارجية في مؤتمرات دولية رفيعة المستوى نظمت خلال السنوات الخمس الماضية في مصر وبيروت وتونس والأردن وغيرها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى