جراء تدفق السيول والأمطار.. انتقالي أبين يتفقد أضرار السيول وقنوات الري في الدلتاء

في إطار الجهود الإنسانية التي تبذلها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي تفقد منذ صباح اليوم كلا من العميد عبدالله الحوتري رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي ومدير عام مكتب الزراعة الدكتور حسين الهيثمي ومدير عام إدارة الري الأستاذ عبدالله طبيق عدد من القنوات المائية في الدلتاء بمحافظة ابين.

وتاتي هذه الزيارة التفقدية في إطار تضافر الجهود الإنسانية ورصد كافة الأضرار التي تعرضت لها المحافظة جراء هطول الأمطار الغزيرة تدفق السيول الموسمية في ضل غياب الجهات المختصة.

وتشار الزيارة الئ النزول الميداني لدى قنوات الري في أعماق وادي حسان وسد باتيس ووادي بناء والعديد من القنوات المائية وذلك لسرعه وضع المعالجات تحسباً لأي طارئ لو سمح الله.

وفي نفس السياق التقاء العميد الحوتري بالامين العام للمحافظة الأستاذ مهدي الحامد الذي قام بجوله ميدانية الئ منطقة ساكن طبيق وسد باتيس وعدد من الأودية لتفقد حجم الأضرار لدى المحصول الزراعي في المحافظة.

وأشار العميد الحوتري في كلمة له خلال الزيارة بأن هناك جهود مشتركة تبذل في المساحه المروريه والتي تقدر بثلاثين الف فدان دلتاء ابين وتدفق السيول ارتفاع 2 متر والتي تسببت عطالات في وادي بناء وحسان

وأكد العميد الحوتري بتصفيه حوض سد باتيس وتصفيه قناه عرشان واصلاح عقمه الهيجه التحويليه واعطالات منطقه الحرور وعطالات قناه النشيره وسلبت الماس والمخزن وتصفيه حوض سد الديو وسد المخزن وعطالات جعوله والفيش وكمان عطالات وادي حسان من يزعق الئ الملك.

من جانبه تحدث الدكتور حسين الهيثمي في العديد من المعضلات ومنها عقم تحويليه لتوجيه السيول الئ الاراضي الجدب، ووتيران الساده وتيران البدو وخالف خبان وساعد عزب وساعد الدوه وساعد خبان وعقمه عبدالله احمد وسواعدها وعقم الملك وسواعدها مناشدآ الهلال الأحمر الإماراتي والمنظمات بسرعه اصلاحها حتئ نتمكن من تسيير مياه السيول وتوصيلها الئ الاراضي الجدب.

وأضاف الهيثمي بأن هناك تنسيقات جنباً إلى جنب مع كافة الجهات وكذلك َمنظمه كير التي ستقوم بعمل شبوك جابونيه لراس عبر الخور من اجل اخذ الكميه من المياه لقناه الخور وماتبقئ يروح الوادي الئ خبان طبعآ عبرالخور ليروي ارض زراعيه مساحتها تقدر خمسه الف فدان موزعه لخمسه اعبار مائية يستفاد منها دلتاء أبين.

رافق الزيارة كلا من الأستاذ عبدالله طبيق مدير عام إدارة الري والاستاذ عوض صالح مشرف عام الري والمقدم صالح حيدرة المرقشي وعدد من المسؤولين في الزراعة والري والحزام الأمني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى