ثلاثية وإنجازات استثنائية.. 7 أرقام من تتويج مانشستر سيتي بدوري الأبطال


تُوج مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، ليحقق سلسلة من الأرقام التاريخية الأخرى.

وفاز مانشستر سيتي الإنجليزي على إنتر ميلان الإيطالي بهدف نظيف في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب أتاتورك الأولمبي في مدينة إسطنبول التركية.

ويدين مانشستر سيتي بالفضل في هذا الفوز لنجمه الإسباني رودري الذي سجل هدف الحسم في الدقيقة الـ68 من عمر اللقاء.

كم عدد بطولات مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا؟
وتستعرض “العين الرياضية” في السطور التالية أبرز الإنجازات التي حققها مانشستر سيتي بعد تنصيبه بطلا للقارة العجوز.

ثلاثية تاريخية
وحصد سيتي ثلاثية تاريخية للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه في وقت سابق بلقبي الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي.

وأصبح مانشستر سيتي ثاني فريق إنجليزي في التاريخ يحقق الثلاثية في موسم واحد، بعد جاره وغريمه مانشستر يونايتد الذي كان ينفرد بذلك الإنجاز منذ عام 1999.

مانشستر سيتي

إنجاز غوارديولا
الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي أصبح أول مدرب في تاريخ كرة القدم الأوروبية يحقق الثلاثية مرتين.

وفاز غوارديولا مع برشلونة في موسم 2008-2009 بألقاب الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا ودوري أبطال أوروبا، قبل أن يكرر الأمر نفسه مع مانشستر سيتي في الموسم المنصرم 2022-2023 بالفوز بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الانجليزي ودوري أبطال أوروبا.

غوارديولا يعادل زيدان
توج بيب غوارديولا باللقب القاري للمرة الثالثة في تاريخه، بعد أن حصد اللقب مرتين من قبل مع فريقه السابق برشلونة عامي 2009 و2011، قبل أن يخسر نهائي نسخة 2021 مع سيتي، ليكون ذلك اللقب الأول له خارج أسوار البلوغرانا.

ويعتبر الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لريال مدريد هو أكثر المدربين ظهورا في نهائي دوري الأبطال برصيد خمس مشاركات، كما أنه المدرب الأكثر فوزا باللقب القاري برصيد أربعة ألقاب، يليه الفرنسي زين الدين زيدان الذي توج بثلاثة ألقاب مع النادي الملكي بالتساوي مع غوارديولا.

غوارديولا

مانشستر سيتي يعزز تفوق إنجلترا
أصبح مانشستر سيتي سادس فريق إنجليزي يفوز بدوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا “بمسماها القديم” بعد كل من أستون فيلا وتشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد ونوتنغهام فورست.

وبالتالي يعزز مانشستر سيتي الرقم القياسي لأكبر عدد من الأندية التي حصدت اللقب من بلد واحد (6 مرات لإنجلترا)، للتفوق بضعف عدد الأندية الفائزة عن أي دولة أخرى (3 لكل من ألمانيا وإيطاليا وهولندا).

مانشستر سيتي ينضم لسجل الفائزين
انضم مانشستر سيتي إلى سجل الفائزين بدوري أبطال أوروبا، وأصبح أول بطل جديد منذ تشيلسي في 2012.

وبات مانشستر سيتي الفريق رقم 23 الذي يتوج بلقب البطولة التي انطلقت النسخة الأولى منها في موسم 1955-1956.

رودري يكتب التاريخ
بات رودري أول لاعب في تاريخ مانشستر سيتي يسجل هدفًا في نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد أن فشل الفريق السماوي في التسجيل في مباراته الوحيدة السابقة، نسخة 2021.

وسجل رودري بذلك ثاني أهدافه في دوري أبطال أوروبا، بعد أن سجل الأول في شباك بايرن ميونخ الألماني هذا الموسم، وأيضا أصبح عاشر لاعب إسباني يسجل هدفًا في نهائي دوري أبطال أوروبا، أكثر من أي جنسية أخرى.

موسم استثنائي لجوليان ألفاريز
جوليان ألفاريز مهاجم مانشستر سيتي أصبح أول لاعب في تاريخ كرة القدم يفوز بالثلاثية وكأس العالم في نفس الموسم.

ليحفر بذلك النجم الأرجنتيني اسمه بأحرف من ذهب في كرة القدم وهو يبلغ من العمر 23 عامًا فقط، حيث عاش موسما استثنائيا بعد التتويج بكأس العالم 2022 مع الأرجنتين، قبل حصد الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري الأبطال مع مانشستر سيتي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى