نفاد كمية الوقود الإسعافية المقدمة من التاجر البسيري لكهرباء عدن


أفادت مصادرأن الكمية الإسعافية من وقود الديزل المقدمة من التاجر البسيري لمحطات كهرباء عدن نفدت، وهي الكمية المقدرة بـ 10 الاف طن من الديزل سلفة ترفع مديونية الحكومة المستحقة للتاجر البسيري الى نحو 40 الف طن.
وقالت المصادر أن أخر 500 طن من الديزل تم ضخها يوم امس من خزانات مصافي عدن الى محطات توليد الطاقة، بعد عمليات تقنين نفذتها المؤسسة لحين وصول سفينة وقود مرتقبة خاصة لكهرباء عدن.
وبشأن تلك السفينة أوضحت المصادر انه لا يوجد حتى الان موعد محدد لوصولها الى عدن، وهو ما يؤكد انها مازالت بعيدة عن عدن وتحتاج الى أسبوع او أكثر لوصولها.
وأشارت ان كل الكميات الموجودة من الديزل نفدت حاليا، وهناك امال بادخال سفينة تجارية اخرى للتاجر البسيري متواجدة حاليا في غاطس ميناء الزيت وتحمل نحو 43 الف طن من الديزل ولكنها غير مخصصة للكهرباء، لاسيما وأن الحكومة لم تدفع اي مبالغ مستحقة للتاجر من دفعات سابقة.
ولفتت أن هناك اتفاق بين الحكومة والتاجر البسيري ان تقوم الحكومة بدفع قيمة العشرة الاف طن الديزل الاخيرة للتاجر، على ان يتم جدولة المديونية السابقة وتقسيطها، ومع ذلك لم يتم دفع اي من مستحقات التاجر حتى الان.
ويتوقع ان تعاني عدن مجددا من انطفاءات متكررة ومتزايدة للكهرباء خلال الساعات القادمة، في حال لم يتم تدارك ذلك سريعا من قبل السلطات الحكومية.
وبحسب المصادر فإان ما يتبقى من مخزون وقود المازوت للكهرباء في خزانات مصافي عدن يقدر بنحو 9 الاف طن متري وتكفي لمدة شهر تقريبا، فيما يتبقى من مخزون مادة الجت ” وقود الطائرات ” يقدر بنحو 3900 طن ويكفي لمدة ثلاثة اشهر على الاكثر.
وحول مادة الديزل المخصص للكهرباء او حتى التجار فلم يتبقى اي مخزون متوفر في خزانات المصفاة، عدا سفينة تجارية للبسيري مخصصة للتجار، راسية في غاطس ميناء الزيت منذ تاريخ 9 مارس، ولم تدخل حتى اللحظة الى ارصفة الميناء.
يشار ان انطفاءات الكهرباء في عدن بلغت منذ ايام 5 الى 6 ساعات انطفاءات للفترة الواحدة مقابل من ساعتين الى ثلاث على الاكثر تشغيل، وبواقع يصل بين 14 الى 16 ساعة انطفاء باليوم الواحد، ويتوقع ان تتفاقم خلال الساعات القادمة مع نفاد مخزون الديزل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى