تقرير .. كيف أسهمت الإمارات في إعادة الحياة لسكان الساحل الغربي..؟

عدن24 | خاص

  • لازالت دار زايد وفيّة  للعهد بخير خلف بقيادة  صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن زايد حفظهما الله .
  • أسهمت المساعدات الإنسانية المقدمة من الإمارات للساحل الغربي في تحقيق الاستقرار وإعادة تطبيع الحياة إليها .
  • فرحة المواطنين في الساحل الغربي بالمساعدات الإماراتية كانت كبيرة راجين استمرارها نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة .
  • الإمارات أكبر دولة مانحة للمساعدات الإنسانية الطارئة المباشرة لليمن في العام الماضي وتواصل عطاءها المثمر هذا العام ببرامج ومشاريع جديدة

أسهمت المساعدات والدعم الكبير الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة لأهالي الساحل الغربي في التخفيف من معاناة المواطنين، لا سيما في ظل الأزمة الاقتصادية التي شهدتها البلاد خلال الأعوام الماضية .

فدار زايد لازالت وفيّة  للعهد بخير خلف لخير سلف بقيادة  أصحاب السمو الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن زايد حفظهما الله حيث عملت تلك المساعدات على إحداث الاستقرار و إعادة تطبيع الحياة في الساحل الغربي بشكل .

فدولة الإمارات ممثلة بذراعها الإنساني هيئة الهلال الأحمر الإماراتي عملت على تقديم مشاريع متنوعة للمواطنين في الساحل الغربي وقد شملت تلك المشاريع مجالات الإغاثة والصحة والتعليم والمياه والصيد وغيرها من الجوانب الإنسانية والقطاعات العامة التي تسهم في خدمة كافة المواطنين في الساحل الغربي .

وفي هذا التقرير نرصد أبرز المشاريع المتنوعة والمقدمة من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على امتداد مناطق الساحل الغربي .

تقديم دعم جديد لمستشفى المخا

قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي دعماً جديداً لمستشفى المخا بالساحل الغربي ، والذي يقدم الخدمات الصحية والعلاجية لكافة المواطنين على امتداد الساحل الغربي مجاناً .

وتمثل دعم “الهلال” لمستشفى المخا بالمعدات الطبية لمختلف أقسام المستشفى وسيارات إسعاف وسيارات نقل ، بالإضافة إلى تكفل الهلال الأحمر الإماراتي بدفع رواتب الأطباء والطبيبات والعاملين المتطوعين في المستشفى .

استكمال إنشاء وتأهيل خمسة مراكز صحية ومراسي للصيد

استكمل “الهلال” إنشاء وإعادة تأهيل وتجهيز ثلاثة مراكز صحية وهي : مركز الزهاري الصحي – مركز أبو زهر الصحي – مركز الجريبة الصحي . كما انتهى الهلال الأحمر الإماراتي من إنشاء وتأهيل مراسي للصيد والإنزال السمكي في مناطق مختلفة من الساحل الغربي وهي : مرسى الحيمة للصيد والإنزال السمكي ، مرسى الرويس للصيد والإنزال السمكي .

دعم مشاريع قطاع المياه في الساحل الغربي

الدعم الواسع للهلال الأحمر الإماراتي شمل قطاع المياه ، مشروع شبكة المياه لمنطقتي يختُل والزهاري ويمتد المشروع على مسافة 13 كيلومتراً ، وسيخدم هذا المشروع عشرات آلاف المواطنين ويخفف عنهم أعباء توفير المياه الصالحة للشرب والاستخدام الآدمي ، والذي شارف الهلال على إتمام إنجازه حيث بلغت نسبة إنجاز المشروع 70 % من إجمالي مشروع شبكة المياه للمناطق التي سيغطيها المشروع الحيوي .

مشروع إعادة تأهيل خزان مياه منطقة الجديد بالساحل الغربي

ضمن مشاريع دعم قطاع المياه نفذ الهلال الأحمر الإماراتي مشروع إعادة تأهيل الخزان المركزي للمياه في منطقة الجديد بمديرية “ذباب” التابعة لمحافظة تعز بالساحل الغربي، هذا الخزان المركزي للمياه يعد ذو أهمية بالغة إذ يغطي هذا المشروع 5 قرى ويستفيد منه أكثر من 10 آلاف نسمة يقطنون تلك القرى .

وتواصلاً للدعم الإنساني للهلال الأحمر الإماراتي في مجال مشاريع المياه ، ومواصلة لمشاريع “سقيا الإمارات” وصلت إلى الساحل الغربي خزانات المياه مقدمة من دولة الإمارات لتغطية احتياجات المواطنين للمياه لكافة المناطق المحررة في الساحل الغربي ابتداءً من أول منطقة محررة في مديرية ذوباب التابعة لمحافظة تعز، وحتى آخر منطقة محررة في مديرية الحالي التابعة لمحافظة الحديدة .

خزانات المياه المقدمة من الإمارات ستسهم في تخفيف الأعباء على المواطنين في توفير وخزن المياه النظيفة والصالحة للشرب ، والتخفيف من مشكلة شح المياه في المناطق المختلفة بالساحل الغربي .

افتتاح مركز صحي في منطقة الجريبة بمحافظة الحديدة

افتتحت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مركزاً صحياً في منطقة الجريبة السفلى التابعة لمديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة ، والذي تم إنشاؤه وتجهيزه بدعم كامل من الهلال الأحمر الإماراتي. هذا المركز الصحي يقدم الخدمة الطبية والعلاجية للمواطنين مجاناً ويغطي ست مناطق في الدريهمي وهي : الجريبة السفلى – الجريبة العليا – النخلة – القضبة – الوادي – المسني ، ويستفيد من هذا المركز الطبي أكثر من 100 الف مواطن يقطنون في تلك المناطق الواسعة .

تقديم قوافل الإغاثة لتغطية كافة مناطق الساحل الغربي

بعد عام من إسهامها في إطار الجهود الإنسانية للتخفيف من معاناة المواطنين والنازحين في الساحل الغربي قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قوافل إغاثية وغذائية لسكان الساحل الغربي في مختلف القرى والمدن . فقد استقبل ميناء الزيت بالعاصمة عدن قوافل إغاثية جديدة مقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة ومخصصة لسكان الساحل الغربي لتخفيف معاناة المواطنين هناك والتي كانت تعاني خلال فترة سيطرة المليشيات على تلك المناطق .

تنظيم حفل شبابي وكرنفالي بالمخا

في إطار نشر قيم التسامح والتعايش في المناطق المحررة ، وبدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي نظم مكتب الشباب والرياضة في مديرية المخا كرنفالاً رياضياً وسياحياً تحت شعار (المخا كوفي للتعايش والسلام).

وتضمن الكرنفال بطولة سباق الماراثون ، وبطولة للسباحة بمشاركة 200 شاب وناشئ يمثلون مديرية المخا وعدداً من المحافظات المحررة ضمن اطار عام التسامح دعم قطاع التعليم في الساحل الغربي بسبعة مشاريع.

وفي إطار تدشين عام التسامح في الساحل الغربي ، دشن الهلال الأحمر الإماراتي سبعة مشاريع في قطاع التعليم ، وتضمن التدشين دعم التعليم بسبعة مشاريع لترميم وإعادة تأهيل المدارس الابتدائية والثانوية .

وشملت المشاريع التعليمية مدارس: – مدرسة الوحدة منطقة السيمن . مدرسة طارق بن زياد منطقة الشجيرة . – مدرسة الفجر منطقة الطائف . – مدرسة الإتحاد مديرية موزع . – مدرسة الفتح منطقة قطابا . – مدرسة علي بن الفخر منطقة المتينة . – مدرسة الخير منطقة موشج .

دعم مجال الصيد والإنزال السمكي في الساحل الغربي

ضمن مساعيها لتسيير أمور حياة الناس وأعمالهم وسّعت هيئة “الهلال” لتشمل قطاع الصيد والإنزال السمكي في مختلف مناطق الساحل الغربي .

واصلت تنفيذ المشاريع والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه 90 % ، وشمل 7 مراكز للصيد والإنزال السمكي في كل من : ( الخوخة – واحجة – الجديد – الكدحة – الزهاري – الرويس – يختل ) .

تدشين العيادة الطبية المتنقلة في الغويرق بالتحيتا وفي مدارس مديرية المخا

في إطار توسيع جهودها الإنسانية دشنت هيئة “الهلال” العيادة الطبية المتنقلة في منطقة الغويرق بمديرية التحيتا بمحافظة الحديدة.

وتعد العيادة الطبية المتنقلة من أهم المشاريع التي استطاعت الوصول إلى المناطق البعيدة والنائية في التحيتا ، وفي اليوم الأول من التدشين استقبلت العيادة أكثر من 80 حالة مرضية وتلقت الرعاية والمعالجة الكاملة .

وفي مديرية المخا غربي تعز دشن الهلال الأحمر الإماراتي مشروع العيادة الطبية والرعاية الصحية للمواطنين ولطلاب وطالبات المدارس في مديرية المخا بمحافظة تعز .

وتستهدف الحملة المواطنين وطلاب وطالبات المدارس الثانوية والابتدائية لتشمل أكثر من 150 الف مواطن بالإضافة إلى طلاب المدارس ، وتعالج العيادة الطبية المتنقلة عدد من الأمراض وأبرزها ( الالتهابات الرئوية والملاريا والأمراض الجلدية والإسهالات )

تقديم الدعم لستة مخابز في الخوخة والتحيتا

واصل الهلال الأحمر الإماراتي تقديم الدعم المادي والعيني الكامل لستة مخابز في الخوخة والتحيتا بمحافظة الحديدة ، وتوزع تلك المخابز 30 الف رغيف يومياً للأسر الفقيرة والمحتاجة في مناطق الخوخة والتحيتا ، وتستفيد من هذا الدعم أكثر من الف أسرة .

نور الهلال ينهي ظلام غليفقة والطائف بمحافظة الحديدة

دشنت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مشروع إنارة قريتي غليفقة والطائف في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة ، وتضمن المشروع تركيب منظومة الطاقة الشمسية والأجهزة الكهربائية للمواطنين لتشمل أكثر من 250 منزلاً .

وعبّر المواطنون عن سعادتهم وقدموا شكرهم للإمارات على المساعدات التي قدمتها وأبرزها إنارة قريتي غليفقة والطائف بالدريهمي .

ويأتي هذا المشروع في إطار سعي الإمارات للتخفيف من وطأة المعاناة لدى السكان في مناطق الساحل الغربي ومساعدتهم في تحسين ظروفهم المعيشية .

دعم مستشفى التحيتا بالأدوية ، ودعم 10 مراكز صحية في الدريهمي

استجابة للمناشدة الإنسانية التي أطلقتها إدارة مستشفى التحيتا قدم “الهلال” دعماً بقافلة من الأدوية والمستلزمات الطبية لمستشفى التحيتا ، والذي كان يعاني من شحة الأدوية التي نفذت عليهم منذ أيام .. الأمر الذي كان سيضطر العاملين بالمستشفى لإغلاقها .. إلا أن إمارات الخير أبت أن تغلق مستشفى في الساحل الغربي ويد الهلال تستطيع الوصول إليها .

وفي مديرية الدريهمي قدم “الهلال” الدعم لـ10 مراكز صحية في المديرية ، وشمل الدعم قافلة من الأدوية والمستلزمات الطبية بالإضافة إلى دفع رواتب الموظفين في تلك المراكز والبالغ عددهم أكثر من 60 كادراً صحياً يقدمون الرعاية الصحية لأكثر من 20 الف مواطن في تلك المناطق.

وفي محافظة شبوة وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي 10 أطنان من المساعدات الإغاثية الغذائية على المناطق الصحراوية المجاورة لمدينة عتق، استهدفت 627 فرداً تلبية لنداءات الاستغاثة العاجلة، التي أطلقها أهالي هذه المناطق وفي إطار مساهمتها للتخفيف عن كاهل الأسر غير القادرة.

وأعربت الأسر المستفيدة عن جزيل شكرها لدولة الإمارات وذراعها الإنسانية الهلال الأحمر على هذه المساعدات، التي أسهمت في تخفيف معاناتهم.

وكانت الهيئة سيّرت قوافل غذائية وإغاثية إلى المناطق النائية وأماكن وجود البدو الرحل، ومراكز الغسيل الكلوي في عدد من مديريات محافظة شبوة، شملت مركز تأهيل ورعاية المعاقين ووحدة الأورام السرطانية.

يأتي ذلك، في إطار البرنامج الإنساني المستمر، الذي تنفذه الهيئة، ضمن جهودها للحد من التداعيات التي تواجهها البلاد، وتخفيفاً من الظروف التي يعايشها المواطنون.

ووزّعت الأسبوع الماضي 1272 سلة غذائية في كثير من المناطق النائية، ومناطق البدو الرحل في مديريات محافظة شبوة، استفاد منها 7709 أفراد ، وشملت الاحتياجات الأساسية المواد التموينية الضرورية. كما قدّمت الهيئة مساعدات إغاثية لمراكز الغسيل الكلوي ومركز تأهيل ورعاية المعاقين ووحدة الأورام السرطانية، شملت سلالاً غذائية، تم توزيعها على المرضى والعاملين في تلك المراكز الصحية.

كما وزعت هيئة الهلال  مساعدات إغاثية وإيوائية للمئات من الأسر القاطنة في مديرية المضاربة ورأس العارة على الشريط الساحلي غرب محافظة لحج.

وتضمنت “قافلة التسامح” المساعدات المقدمة إلى منطقتي “الجحار و المسدعية” توزيع

105 سلال غذائية و 86 خيمة ، إضافة إلى مواد إيوائية عبارة عن فرشان وبطانيات لـ 286 أسرة .

ويأتي ذلك ضمن “قافلة التسامح” التي أطلقها الهلال الأحمر الإماراتي مطلع يناير بالتزامن مع إعلان دولة الإمارات العام 2019 عام التسامح ،وتستهدف أكثر من 60 منطقة وقرية نائية تمتد على الشريط الساحلي بين عدن ولحج وتستهدف مئات الأسر.

وفي محافظة تعز وبتمويل من الهلال الأحمر الإماراتي دُشّن في محافظة تعز أمس الأول “السبت” مشروع “سقيا ماء” والذي يستمر لمدة شهرين لتوفير المياه للأهالي في قرى بني يوسف مديرية المواسط التي تفتقر للمياه في ظل الشتاء القارس.

يستهدف المشروع عزل “الدوم والذنيب وشرار وعقف والمناخ” التي شملت استهدافها في مديرية المواسط ويخدم أكثر من 20 ألف نسمة.

وأشاد العميد الركن عدنان الحمادي قائد اللواء 35 مدرع بمشاريع عام التسامح التي ينفذها الهلال الأحمر الإماراتي في توفير المياه من خلال قطع مسافة أكثر من عشرات الكيلو مترات الى تلك القرى لإغاثتهم بالمياه رغم وعورة الطريق.

وأضاف الحمادي: سعيدون جداً أن نلبي احتياجات السكان الذي عانوا من الجفاف خلال الأشهر الماضية.

شهد تدشين مشروع سقيا ماء حضور كل من العميد الركن عدنان الحمادي وقيادة المجلس المحلي في مديرية المواسط والشيخ أمين حسن رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمديرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى