الخارجية اليمنية : اجتماعات جديدة حول تعز برعاية أممية خلال الأيام المقبلة

عدن24 | متابعات

أكد وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، أن الأمم المتحدة ستطلق في الأيام المقبلة اجتماعات جديدة حول محافظة تعز، وبشكل منفصل مع الحكومة اليمنية والانقلابيين الحوثيين، لتحديد مواعيد انطلاق اللجنة المتعلقة بـ”تفاهمات تعز”، أحد مخرجات مشاورات السويد التي عقدت ديسمبر(كانون الأول) الماضي.

وأضاف اليماني ، في تصريح إلى صحيفة “الشرق الأوسط” أن جماعة الحوثي الانقلابية لا تزال تتهرب من مسؤولياتها وفق اتفاق استوكهولم وتعمل على وضع العراقيل أمامه، وهو سلوك ليس بجديد على جماعة نقضت أكثر من 70 اتفاقاً مع الدولة.

و بخصوص اتفاق مدينة وموانئ الحديدة، قال اليماني إن جماعة الحوثي الانقلابية ترفض التنفيذ، و تختلق الأعذار، و تكذب تارة محاولةً خداع اليمنيين و المجتمع الدولي بتسليم الميناء لعناصرها، و أخرى باتهام لجنرال باتريك كاميرت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار، الذي أصبح اليوم حسب الحوثيين عقبةً يجب إزالتها.

و تابع ، “نعتقد أن دور الأمم المتحدة في هذه اللجنة هو للتيسير ولا نتوقع أن يكون بتمثيل عال، وكما تعرفون فإن المشكلة في تعز مغايرة لمشكلة الحديدة، ففي تعز التحدي فتح الممرات الإنسانية لإيصال الأغذية والأدوية إلى كل السكان، والعائق الوحيد هو قيام الحوثيين بإغلاق الطرق المؤدية إلى المدينة ورفض وصول المساعدات الإنسانية”.

وترفض مليشيا الحوثي حتى اللحظة تنفيذ ما تضمنه اتفاق السويد الأخير حول المدينة والميناء، كما ترفض التعاون مع رئيس لجنة الفريق الأممي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى