أبرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء

عدن24/ متابعات

تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة بشأن اليمني في أعدادها الصادرة اليوم الأربعاء حيث ركزت البعض منها على قول مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، إنه من المتوقع أن يوافق مجلس الأمن على تشكيل بعثة لمدة ستة أشهر تتولى مراقبة وقف إطلاق النار في اليمن والإشراف على انسحاب القوات المتحاربة.

وأهتمت أخرى بموافقة المملكة الأردنية على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي.

وتم رصد أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

 

ملحمة إنقاذ اليمن من مخالب إيران

قالت الصحيفة في تقرير مطول ” إنه في ظروفٍ استثنائية صعبة يعيشها اليمن جاء التحالف العربي لاستعادة الشرعية ليرسمَ ملحمةً تاريخية هدفها إنقاذ البلد من السقوط في شَركِ المخططات الإيرانية ومستنقع التبعية لنظام الملالي الذي سعى عبر الميليشيات الانقلابية كي يجد لنفسه موطئ قدم يُحقق من خلالها طموحاته الإقليمية التوسّعية.. فعلى الصعيد العسكري تمكّن التحالف من كبح جماح الميليشيات الحوثية وتحقيق نجاحات واسعة وحاسمة يُشار إليها بالبنان في تحرير العديد من المناطق والمحافظات، وخنق الحوثيين وسد منافذ الدعم والتمويل التي يعتمدون عليها في مخططاتهم.

 

الحوثي يُثقِل سجله الإجرامي بقصف مخيم للنازحين

قالت وكالات خارجية ” إن هدنة الحديدة تعرضت أمس لمزيد من الانتهاكات من قبل ميليشيا الحوثي الإيرانية، حيث قصفت مخيماً جنوب الحديدة يضم آلاف النازحين، مع مواصلتها حملة الاعتقالات في عدد من المناطق، في وقت أكدت الشرعية اليمنية أنها وبالتعاون مع التحالف العربي تقوم بإعداد ملف كامل عن الانتهاكات الحوثية للهدنة، فيما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان لاجتماع حول اتفاق تبادل الأسرى.

وذكرت مصادر حقوقية يمنية، أن ميليشيا الحوثي قصفت مخيم آل جابر الذي يأوي الآلاف من النازحين من جحيم الحرب والواقع في شرق مديرية الخوخة، ما تسبب في إصابة أربعة أطفال نتيجة سقوط قذيفة مدفعية وسط المخيم، كما استهدفت أيضاً أحياء سكنية في مدينة حيس بقصف مدفعي، ما تسبب في وقوع خسائر بشرية ومادية. وحسب المصادر، فإن الميليشيا استهدفت أيضاً الأحياء السكنية في مديرية حيس، ما تسبب في اشتعال النيران في أحد المنازل المأهولة، وتسبب في احتراقه بالكامل.

 

رئيس الأركان يوقع مع اليونيسيف خارطة الطريق الخاصة بمنع تجنيد الأطفال

ذكرت صحيفة اليوم السابع” أن رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن بحري عبدالله النخعي وقع في العاصمة المؤقتة عدن، مع ممثل الفريق القُطرى لحماية الطفولة في منظمة اليونيسيف إبراهام الشيخ، خارطة الطريق الخاصة بتنفيذ خطة العمل المشتركة بين الحكومة اليمنية والأمم المتحدة فيما يتعلق بمنع تجنيد الأطفال في اليمن، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

 

مجلس الأمن يصوت اليوم بشأن بعثة مراقبة الهدنة في اليمن

وفي موقع العربية” قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، إنه من المتوقع أن يوافق مجلس الأمن على تشكيل بعثة لمدة ستة أشهر تتولى مراقبة وقف إطلاق النار في اليمن والإشراف على انسحاب القوات المتحاربة.

وسيصوت مجلس الأمن على مشروع القرار الذي صاغته بريطانيا ويسمح بنشر ما يصل إلى خمسة وسبعين مراقبا، طبقا لدبلوماسيين.

وسيتم إرسال المراقبين غير المسلحين إلى مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الانقلابيون الحوثيون ومينائها، إضافة إلى ميناء الصليف وراس عيسى لفترة أولية هي ستة أشهر.

 

اعتقال إرهابيي هجوم «العند»

وفي خبر لصحيفة عكاظ” اعتقلت السلطات الأمنية خلية إرهابية تابعة لمليشيا الحوثي تقف وراء الهجوم على قاعدة العند العسكرية الخميس الماضي، وتعمل في عدن ولحج والمناطق المحررة.

وأعلن نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري، في مؤتمر صحفي أمس (الثلاثاء)، القبض على أفراد الخلية المكونة من 8 أشخاص خلال الأيام الماضية في محافظة لحج شمال عدن التي تقع بها القاعدة العسكرية. وأكد أن أفراد الخلية اعترفوا خلال التحقيقات معهم بتنفيذ عمليات اغتيالات وتفجيرات في عدن استهدفت قيادات أمنية وعسكرية، كما اعترفوا بتلقيهم تدريبات في صنعاء وذمار الخاضعتين لسيطرة المليشيات على أيدي خبراء حوثيين لتنفيذ عمليات اغتيالات وتفجيرات في المناطق المحررة.

 

«التحالف» يقتل العشرات من إرهابيي «القاعدة» في أبين

وبحسب صحيفة الخليج” نفذت طائرات ومروحيات تحالف دعم الشرعية في اليمن ضربات جوية استباقية على تجمعات لتنظيم «القاعدة» الإرهابي في محافظة أبين . وبحسب موقع «العربية نت»، قامت مقاتلات تحالف دعم الشرعية باستهداف معسكر تابع لتنظيم «القاعدة» في عومران في مديرية مودية في اليمن. وأفادت المصادر بمصرع العشرات من قيادات وعناصر التنظيم الإرهابي في العملية. وقالت المصادر إن مقاتلات حربية ومروحيات أباتشي شنت هجمات على أبرز معاقل تنظيم «القاعدة».

 

الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين «الشرعية» والحوثيين

من جانبها قالت صحيفة الحياة اللندنية” إن المملكة الأردنية أعلنت عن موافقتها على طلب الأمم المتحدة استضافة عمّان اجتماع حول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة، في بيان صحافي أمس (الثلاثاء)، إن «الوزارة وافقت على الطلب المقدم من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لاستضافة عمّان الاجتماع الذي سيعقد بين ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين».

 

الحوثيون نادمون على قبول “استوكهولم” ويشكون من “نفق مظلم”

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط” حيث جدّد قادة الجماعة الحوثية أمس إبداء ندمهم على قبولهم «اتفاق السويد» الشهر الماضي، وذلك في الوقت الذي استمر ممثلو الجماعة في اللجنة المشتركة لإعادة تنسيق الانتشار، التي يرأسها الجنرال الهولندي باتريك كومارت، في تعطيل عمل اللجنة ورفض المقترحات الإجرائية لتنفيذ الاتفاق الخاص بالانسحاب من الحديدة والموانئ الثلاثة.

وفي أحدث تصريح لقيادي في الجماعة الحوثية، اعتبر وزير الجماعة الحوثية في حكومة الانقلاب غير المعترف بها حسن زيد موافقة جماعته على اتفاق السويد خطأ استراتيجياً لجهة أن جماعته خسرت الكثير من الأوراق الإنسانية التي كانت تزايد بها في أروقة المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وأصبحت الأنظار مسلطة فقط على تعنت الجماعة ورفضها تنفيذ الاتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى