اجتماع موسع برئاسة محافظ عدن لمناقشة قضية القواطر مع الجهات المعنية

ناقش لقاء موسع عقد صباح الخميس 3 يناير الجاري في مقر الهيئة العامة للمناطق الحرة قضية القواطر وما تشكله من خطر ورعب يهدد سلامه وامن وحياة الالاف المدنيين وسائقي السيارات الصغيرة بعدن.

وفي اللقاء الموسع الذي ترأسه احمد سالم ربيع محافظ العاصمة عدن رحب الاستاذ حسن حيد رئيس الهيئة العامة للمناطق الحرة بالاخ المحافظ مثمنا جهوده في تحسين مجمل الأوضاع التي تعيشها عدن .

واستعرض حسن حيد اخر المستجدات بخصوص قضية القواطر وتنضيم سير حركتها من وإلى ميناء الحاويات وجمارك المنطقة الحرة ، في ظل استمرار التواصل بين جميع الأطراف المعنية وذات الاختصاص بداء من الهيئة العامة وقيادة المحافظة ووزارة الاشغال العامة وامن عدن وادارة المرور والجمارك وقيادة موانئ عدن بشان ضبط وتنظيم حركة سير الشاحنات الكبيرة التي تجتاح المدينة .

وكرس اللقاء الموسع الذي حضره رئيس حملة “القواطر تهدد حياتنا ” لمناقشة ومتابعة سير حركة الشاحنات الحاويات خروجا ودخولا من والى ميناء الحاويات التي باتت مصدر رعب وقلق للاهالي نتيجة مرورها نهارا شوارع المدينة المزدحمة .

واكد محافظ عدن سالمين على ضرورة ان يضطلع الجميع بالمسؤولية وان يبتعد الكل عن التنظير والفلسفة الزائدة وان نعمل معا لترجمة مخرجات اللقاء بشان قضية القواطر واقعيا وايجاد الحلول للمواضيع الاخرى المترتبة من ذلك .

وأكد سالمين وقوف قيادة السلطة المحلية بالمحافظة الى جانب الفريق المصغر لايجاد الحلول الجذرية لمشكلة الشاحنات الكبيرة وزيادة الحجم والاوزان واثار خراب الشوارع وما يترتب على ذلك من مشاكل اخرى ، مشددا على العمل لترجمة المخرجات الى واقع ملموس ولما يحفظ امن وسلامة ومصلحة عدن واهاليها المسالمين .

وفي اللقاء شدد نائب وزير الأشغال العامة والطرق الدكتور محمد ثابت على منع مرور القاطرات نهارا وخارج اطار الوقت المسموح لها بين 10 مساء و 5 فجرا ووفقا للقانون السائد منذ سنوات مضت ، مبديا اهتمام وزارة الاشغال العامة باثار وسلامة حركة شاحنات الحاويات على الطرق وبالذات منها المشتغلة في ميناء المعلا .

واكد الدكتور محمد ثابت على أهمية مراعات أوزان الأحمال التي تقوم شاحنات النقل الثقيل بنقلها على الطرق منوها إلى أهمية تشغيل وحدات الوزن في الموانئ والنقاط لضبط عملية تجاوز الأوزان المحددة للشاحنات وضبط المخالفين حفاظا على سلامة الطرق وحياة مستخدميها ومنع خروج ودخول القاطرات نهارا في عدن .

بدوره استعرض مدير عام شرطة المرور بعدن العميد جمال ديان المشاكل التي تسببها الشاحنات الكبيرة ومرورها نهارا فش شوارع عدن ، حيث باتت قضية القواطر قضية رأي عام ، داعيا إلى مزيد من التنسيق بين جميع الاطراف لحل تلك المعضلة التي تؤرق المرور والامن وتعرض حياة السكان المدنيين للخطر دوما .

الى ذلك تطرق الصحفي بسام القاضي رئيس حملة #امنعواالقواطرنهار_عدن الى المخاطر المترتبة على اجتياح الشاحنات الكبيرة لشوارع عدن نهارا وحالة الرعب والقلق الذي يعيشها المواطنيين وسائقي المركبات الصغيرة بسبب مرور القواطر نهارا واجتياحها للمدينة بشكل مرعب.

ودعا القاضي الجهات المعنية ممثلة بالهيئة العامة للمناطق الحرة وقيادة محافظة عدن وقيادة المواني وقيادة امن عدن وقيادة ادارة المرور وقيادة الجمارك وقيادة المنطقة الحرة عدن والحزام الامني وقيادة نقابة النقل الثقيل ووزارة الاشغال العامة الى سرعة العمل ضمن فريق واحد لمنع مرور القواطر نهارا والجلوس باجتماع قادم ومستعجل لوضع خطة عمل لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه وفي مقدمة ذلك منع دخول وخروج القواطر الى مواني عدن والمنطقة الحرة خارج نطاق الوقت المسموح لها بين 10 ليلا و 5 فجرا.

واثمر اللقاء برئاسة محافظ عدن الى الموافقة على تشكيل فريق عمل مصغر من جميع الأطراف والجهات ذات العلاقة والمعنية لمراقبة ومتابعة التطورات في قضية القواطر التي باتت مصدر رعب للجميع والبداء بتنفيذ قرار المنع والاستمرار بمناقشة قضية الاوزان وغيرها من القضايا ذات العلاقة بشاحنات النقل الثقيل.

ومن المزمع ان يبدا فريق العمل المصغر من مختلف الجهات المعنية الاسبوع القادم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع الاخ المحافظ وتفعيل قرار المنع القواطر من المرور نهارا في شوارع المدينة المزدحمة والتي باتت اغلبها بحاجة للصيانة العاجلة والفورية وتحديد خطوط سير لشاحنات النقل الثقيل بعيدا عن الشوارع الداخلية بين المديريات.

وفي حال تظافرت الجهود بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية فانه من الممكن ان يتم حل مشكلة القواطر التي تسبب مصدر خطر وقلق ورعب للمواطنيين والسلطات المحلية كافة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى