خبير اقتصادي: ثروات اليمن كانت وراء تصارع الشرق والغرب عليها

عدن24 / متابعات

قال الدكتور أحمد قاسم الخبير الاقتصادي اليمني، إن الاحتياطيات الهائلة من النفط والغاز كانت وراء تصارع الشرق والغرب على اليمن، هذا بجانب الموقع الجغرافي الاستراتيجي والموارد الطبيعية الأخرى.

وقال الخبير الاقتصادي في اتصال مع “سبوتنيك”، أمس الأربعاء، الموارد النفطية هي أثاث الثراء، أضف إلى ذلك الموانئ الاستراتيجية الثلاث “الحديدة –عدن-المكلا” ولو تم استغلال تلك الموانئ بشكل صحيح يمكن أن تصبح من المصادر المهمة جدا للدخل القومي.

وتابع قاسم، للأسف الفساد والتصارع على السلطة والحروب شتت كل الموارد اليمنية، بالإضافة للموارد الطبيعية الأخرى من الزراعة والثروة النفطية والسمكية والذهب وغيره.

وأكد قاسم أن الصراع الأساسي هو اقتصادي ولكنه يأخذ الطابع السياسي أو الديني في بعض الأوقات لكسب الولاءات.

ولفت الخبير الاقتصادي إلى أن نظام الحكم الفاسد خلال السنوات الماضية كان يستغل الثروات الهائلة من النفط والغاز عن طريق شركات خاصة تعمل لصالحه ويكون هناك فارق شاسع بين ما يتم انتاجه وبين ما يدخل إلى خزينة الدولة.

واختتم قاسم بأن اليمن ليس فقيرا وانما يمتلك موارد هائلة قد لا تكون متوفرة في كثير من الدول ولو تم استخدامها بشفافية وبأمانة لصالح الوطن لتغير الحال، لكن يد الفساد لا تريد أن تقوم لهذه البلد قائمة أبدا، لأن نهضة اليمن تعني القضاء عليهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى