باحث مصري: 40 مبعوثا أمميّا لم يحلّوا قضية عربية واحدة .. والحالة اليمنيّة ليست استثناء

قارن الكاتب الصحفي المصري هاني الجمل بين ما تقوم به المليشيات الانقلابية الحوثية من زرع للألغام على امتداد جغرافيا سيطرتها برا وبحرا، وبين ما عانته مصر بعد الحرب العالمية الثانية من الألغام التي زرعتها الدول المتحاربة.

وأوضح الجمل أنه في الحالة المصريّة كانت هناك قوى منضبطة وخاضعة لقوانين الحروب مما مكّن المصريين من الحصول على خارطة الألغام، ثم قيام الدول التي قامت بزراعتها بالمساهمة في نزعها وتقديم دعما ماليا وفنيا للسلطات المصرية لتطهير الأراضي المصرية من افخاخ الموت وتقديم تعويضات للضحايا.

أمّا في الحالة اليمنية فإن مليشيا الحوثي عبارة عن عصابة، وما قامت به من زرع عشوائي للألغام في البر والبحر كارثة حقيقية وجريمة حرب ضد الإنسانية، خاصة الألغام البحرية التي تتحرك مع الأمواج التي باتت تشكل تهديدا للملاحة الدولية.

المقارنة بين الحالتين اليمنيّة والمصرية جاءت في معرض إجابات الكاتب هاني الجمل عن أسئلة أسماء راجح معدّة ومقدّمة برنامج ” خط أحمر ” الذي بثته قناة الغد المشرق مساء الأحد.

وقد استعرضت معدّة ومقدمة البرنامج مع ضيفيها (هاني الجمل ومختار اليافعي) تناولات الصحف الدولية للشأن اليمني خلال الأسبوع الماضي، حيث كان الشأن اليمني حاضرا في تناولات صحف: (الرياض، ذا ناشونال، اليمن العربي، عكاظ، الأهرام، البيان، الاتحاد، .. ).

 

وفي معرض اجاباتهما عن إمكانية مقاضاة الانقلابين جرّا ما اقترفوه من جرائم ، أوضح هاني الجمل إن كل القوانين تتيح للسلطات اليمنية وكذا الضحايا مقاضاة العناصر الانقلابيّة عن ما اقترفوه من جرائم كبرى بحق الشعب اليمني ، وكذا بحق المنطقة عموما لما لحق بها من دمار .

وقدّم هاني الجمل قراءة لمسيرة المفاوضات التي خاضتها المليشيات منذ تبلور مشروعها ووصف سلوكها بأنه امتداد للمدرسة الإيراني المخادعة التي عانى منها العالم كثيرا.

كما استعرض الجمل مسيرة منظمة الأمم المتحدّة وتعاطيها مع قضايا المنطقة العربية واصفا إياها بالمخيبة للآمال، حيث بلغ عدد المبعوثين الأمميين للمنطقة العربية أكثر من أربعين مبعوثا خلال أكثر من نصف قرن، ولكنهم _ بحسب رأي الجمل _ لم يحّلوا قضيّة واحدة.

من جانبه حذّر الصحفي مختار اليافعي من نفاذ صبر المقاومة ممثلة بألوية العمالقة والقوات المشتركة إزاء تكرار خروقات المليشيات الانقلابية الحوثية المدعومة من إيران.

وقال اليافعي إن تكرار الخروقات للهدنة من قبل المليشيات واستهداف المدنيين وكذا مواقع تموضع الوية المقاومة وسقوط شهداء في قصف المليشيات، سيجبر المقاومة على الرد على مصدر النيران واسكاته.

الحلقة التي بثت مساء الأحد

يعاد بثّها في الأوقات التالية :

الإثنين : 2:30 فجرا + 10:00 صباحا .

الثلاثاء : 11:55 صباحا .

الجمعة : 2:30 فجرا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى