بالوثائق.. شركة تكشف عن تورط مسؤولين في مؤسسة الكهرباء بتدمير الخدمة ومعاناة المواطنين

عدن24 | عدن السبق

 

كشفت مذكرات صادرة عن شركة (يمن انرجي) لحلول الطاقة، عن تورط مسؤولين في مؤسسة الكهرباء بعدن، بتدمير خدمة التيار ومعاناة المواطنين خلال فترة الصيف.

وبحسب ما أوردته شركة (يمن انرجي) لحلول الطاقة، في خطابها الموجه للمؤسسة الاعلامية للشفافية ومكافحة الفساد، بموضوع ( رسالتكم الموجهة لشركة يمن انرجي حول التشويه الذي بثه مدير عام التوليد في محطة الحسوة ضد الشركة )،: أكدت عن تورط مسؤولين في تدمير الخدمة ومعاناة المواطنين إثر الإنقطاعات المتكررة للتيار خلال فترة الصيف، وذلك من خلال تعنتها والعمل على عرقلة أي جهود تصب في تحسين الطاقة التوليدية لمدينة عدن والمحافظات المجاورة.

وأوضحت الشركة أنها قد تقدمت بعروض ممتاز لمؤسسة الكهرباء، وكانت ستعالج كل الاشكاليات التي تعاني منها الكهرباء في محافظة عدن بصورة مفيدة وفعالة، الا انها قد تعرضت لضغوط ومضايقات لا تخفي على الجميع، لافته أن الأمر نفسه قد طبق على العديد من الشركات التي كانت ستحقق نقله نوعية للخدمة.

وأضافت الشركة للمؤسسة الاعلامية للشفافية ومكافحة الفساد، إن ما سمعتموه من تشويه ضد شركتنا على لسان مدير عام التوليد في محطة الحسوة المهندس/ محسن سعيد، ما هو إلا قطرة من بحر مما نواجهه، مشرة إلى أن تلك الأعمال لن تثنيها عن القيام بواجبها الوطني كقطاع خاص.

كما لفت خطاب شركة يمن انرجي، الى العروض التي قدمتها قد نالت اعجاب وموافقة رئاسة الوزراء، وكذا كانت توجيهات فخامة الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي، وعلى ذلك قامت المؤسسة العامة للكهرباء بتكليف المذكور بمراجعة العرض الفني، وهو الذي قام بعرقلة الإجراءات وممارسة المماطلة قبل أن يتم رفع شكوى الى المؤسسة العامة، لكن للأسف الشديد تعاملت المؤسسة مع العرض المذكور كبقرة بني اسرائيل.

وأكد الخطاب بأن العرض كان عبارة عن محطة توليد كهربائية جديدة وحديثة بقدرة 128 ميجاوات، وكان من المفترض لها أن تدخل بالخدمة في الضيف الماضي، لكن بسبب ممارسات المؤسسة ومماطلتها حالت دون ذلك، وحرمت أيضا خزينة الدولة من 210 مليون دولار امريكي، وهو المبلغ الذي كان سيعود للحكومة من فارق سعر الوقود والايرادات، كون المحطة تعمل بالتوربينات الغازية وتستخدم جميع أنواع كوقود الى جانب الديزل والمازوت، ويشرف على تركيبها وتطبيقها خبراء مختصين من شركة (انترليك بور سيستم) الاسترالية وهي المخولة بذلك من شركة جنرال الكتريك الامريكية، وتحت اشراف لوهرمان الالمانية، والتي تعتبر جميعها شركات عالمية معروفة.

يذكر ان شركة “يمن انرجي” قد تقدمت بعرض لوزارة الكهرباء، لتوفير طاقة توليدية اضافية، تعمل بالتوربينات وتستخدم جميع انواع الوقود ومنه الغاز الطبيعي وتتحمل الشركة الصيانة وقطع الغيار لمدة خمس سنوات والتكلفة التشغيلية وتعمل ع توفير سفينة خزان للغاز (FSRU ) كخزان استراتيجي سعة ١٣٠ الف متر مكعب “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى