دائرة حقوق الإنسان تزور شرطة القاهرة وتتفقد أوضاع المحتجزين فيه

قامت فريق من دائرة حقوق الإنسان في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، يوم أمس الثلاثاء بزيارة تفقدية إلى مركز شرطة القاهرة في العاصمة عدن.
 وخلال الزيارة التقى فريق دائرة حقوق الإنسان، ممثلاً برئيسة الدائرة المحامية، ذكرى معتوق حسين، ونائب رئيس الدائرة الدكتور عبد العزيز هادي، والمحامي عبداللطيف يسلم، قائد شرطة القاهرة النقيب طارق علي الحاج، حيث أوضحت معتوق أن هدف الزيارة هو تفقد أوضاع المركز  والتأكد من حسن معاملة المحتجزين ومراعاة حقوقهم القانونية و الإنسانية.
وشددت رئيسة دائرة حقوق الإنسان على ضرورة أن يقوم المركز بدوره في ضبط الأمن و الحفاظ على الاستقرار والسكينة العامة و ردع البلاطجة و مروجي المخدرات والحد من انتشار الجريمة، خاصة وأن منطقة القاهرة تعد محطة لاستقبال الوافدين و النازحين من المحافظات الأخرى.
وأكدت معتوق في حديثها على أن المجلس الانتقالي الجنوبي، ممثلا بدائرة حقوق الإنسان، يحرص على كرامة المواطنين و يتابع باستمرار مستويات الالتزام بالقانون، لضمان حقوق كافة شرائح المجتمع وفي مقدمتهم رجال الأمن و القانون.
وبدوره نوّه الدكتور عبد العزيز هادي، نائب رئيس دائرة حقوق الإنسان بضرورة توحيد الجهود وخلق الانسجام بين المواطن و رجل الأمن وتوع الجيل الجديد لكي يدرك حقوقه و واجباته و يتفاعل بشكل إيجابي مع قضايا وطنه، و ذلك قبل ان  ينحرف كثير منهم ويقعون ضحية التطرف و الجريمة.
من جانبه قدم النقيب طارق الحاج، شرحاً عن آلية عمل إدارة الشرطة، موثقا بالاحصاءات و البيانات و المستندات التي تُبين عدد الموقوفين ونسبة الجرائم التي تم البث فيها و التي قيد التحقيق وتطرق إلى معاناتهم من شحة الامكانيات التي تقيد عملهم إلى حد كبير و أكد ان هذه الصعوبات لا تثنيهم عن القيام بواجبهم، فقد شهد منطقة القاهرة العام الماضي وبداية هذا العام انخفاض في معدل الجريمة و لا يزالون يطمحون في تغيير كثير من الأمور نحو الأفضل.
و بعدها طافت المحامية ذكرى معتوق و مرافقوها على عنابر الاحتجاز و تفقدت أحوال المحتجزين و سألتهم عن المعاملة وما إذا كانوا يتعرضون للانتهاكات من أفراد الشرطة و تحدثت معهم عن أسباب اعتقالهم ،حيث تجاوز بعضهم مدة التوقيف الاحتياطي و ذلك بسبب عدم بث النيابة العامة في قضاياهم أو رفض السجن المركزي استقبالهم، فتضطر الشرطة إلى التحفظ عليهم.
وقد حرصت رئيسة دائرة حقوق الإنسان على تفقد إدارات وأقسام الشرطة واستمعت إلى العاملين فيها من الجنسين، وحثتهم على تحمل المسؤولية و بذل مزيد من الجهد والتحلي بالشجاعة و الأخلاق الحسنة في الظروف الصعبة التي يمر بها الجنوب ، مقدمة الشكر لكل ضباط و أفراد مركز شرطة القاهرة على حسن الاستقبال و الضيافة و الجهود التي يبذلونها في تطبيق الأمن و الحفاظ على الحقوق.
الجدير بالذكر أن هذه الزيارة، أتت ضمن خطة شاملة تسعى دائرة حقوق الإنسان تنفيذها وذلك لتفقد مدى التزام مركز الشرطة بتطبيق مبادئ حقوق الإنسان و مراقبة و رصد الانتهاكات التي تمارس ضد المحتجزين  في السجون، وكذلك الاطلاع على الصعوبات التي تواجه عمل تلك المراكز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى