مدرج على قائمة “الإرهابيين” الأميركية.. من هو زعيم القاعدة الجديد في جزيرة العرب؟

أعلن تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب”، الأحد، تولي خالد بن عمر باطرفي، قيادة التنظيم، خلفا لقاسم الريمي، زعيمه المقتول بقصف أميركي.

باطرفي، الذي يلقب بـ”أبو المقداد الكندي”، قاد المتشددين في الفترة التي استغل فيها “تنظيم القاعدة” الفوضى باليمن واستولى على مناطق في الجنوب.

كما تمكن باطرفي وعناصره المتشددون من السيطرة على محافظة أبين في 2011.

وأصبح أميرا للتنظيم في أبين، وأشرف على العديد من الهجمات ضد الحكومة اليمنية خلال عهد الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وإلى جانب ذلك، كان باطرفي أيضا مشرفا على الشبكة الإعلامية للتنظيم في اليمن.

في مارس 2011 تمكنت قوات الأمن اليمنية من القبض عليه، وفي 2015، هاجم مسلحون ينتمون للتنظيم سجن المكلا المركزي في جنوب شرق البلاد، الذي أودع فيه، واستطاعوا تهريب حوالي 270 سجينا من بينهم باطرفي.

كان هذا الهجوم في أوج معركة المكلا بين مسلحي القاعدة والقبائل المحلية من أجل السيطرة على المدينة التي تقع في محافظة حضرموت.

ولفت باطرفي الانتباه بعد الصورة التي ظهر فيها وهو يقف بقدميه على العلم اليمني في أحد المقار الحكومية في المكلا التي استولى عليها التنظيم.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت إضافة اسم باطرفي إلى قائمتها لـ”الإرهابيين العالميين”، وقالت إنه “سيحرم من الحصول على الموارد التي يحتاجها أو الوصول إلى النظام المالي الأميركي”.

وبموجب أمر الوزارة، فإن من “المحظور على الأميركيين التعامل مع باطرفي”، وستكون جميع ممتلكاته أو مصالحه في الولايات المتحدة “محظورة”.

وأشاد باطرفي مرات عدة بإرهابيين هاجموا مصالح أميركية، ودعا إلى تنفيذ أسلوب الذئب المنفرد”.
– قناة الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى