إيران.. الاحتجاجات تمتد لـ 107 مدن والحرس الثوري يتوعد

عدن24 | العربية

أطلقت قوات الأمن الإيرانية الرصاص الحي على متظاهرين في منطقة عفيف آباد في شيراز والتي شهدت أيضا إحراق مصارف بحسب ما ذكر موقع إيران إنترناشيونال-عربي على تويتر.

وأضاف الموقع أن الأسواق مغلقة وسط إضراب عام وتشديد الإجراءات الأمنية في مدينة نجف آباد بأصفهان وسط إيران. ونقل الموقع عن بيان للحرس الثوري الإيراني في تعليقه على الاحتجاجات التي تشهدها البلاد بأنه سيتخذ إجراءات حاسمة ضد الإخلال بالأمن.

وذكرت قناة العالم المحلية على تليغرام نقلا عن الحرس الثوري في بيان تشديده على تلبية المطالب المشروعة للمواطنين.

الاحتجاجات تمتد لـ107 مدن

وفيما ذكرت وكالة مهر الإيرانية أن الهدوء والاستقرار يسودان الشوارع الرئيسية في العاصمة طهران ومدينة زنجان، أعلن متحدث باسم جماعة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة شاهين قبادي على تويتر أن الانتفاضة امتدت إلى 107 مدن إيرانية، مشيرا إلى مقتل 61 شخصا في عشر مدن.

وكانت مصادر “العربية” و”الحدث”، أفادت الاثنين، أن المحتجين قاموا بإحراق مقر الباسيج في منطقة ملارد غرب العاصمة الإيرانية طهران، فيما يستمر قطع الإنترنت حتى صدور قرار من مجلس الأمن القومي، وتحدثت وكالة “إيرنا” عن مقتل شخصين في “بومهن” غرب طهران.

وأفادت مصادرنا بأن الأمن اعتقل 30 متظاهرا في مدينة شيراز، فيما قال نائب إيراني إن الاحتجاجات في شيراز “مقلقة للغاية”.

وقالت مصادرنا إن المحتجين الإيرانيين أحرقوا فروعاً لعدد من المصارف في أصفهان أمس الأحد.

وقد وصلت أعداد المتظاهرين الذين شاركوا في الاحتجاجات التي عمت المدن الإيرانية على مدى 3 أيام إجمالاً إلى 87400 شخص، بحسب ما أفادت به وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، مضيفة أن الاحتجاجات هي الأعنف مقارنة باحتجاجات عام 2017.

الوكالة قالت أيضاً إنه تم اعتقال ما يقرب من 1000 شخص في احتجاجات إيران حتى الآن، وأشارت إلى وجود ما اعتبرته عناصر مندسة بين المتظاهرين، مؤكدة أيضاً أنه تم مهاجمة أكثر من 100 مصرف خلال الاحتجاجات.

وأدت أعمال العنف ضد المتظاهرين في المدن الإيرانية على مدار 3 أيام إلى سقوط 36 قتيلاً.

وشهدت العاصمة طهران مظاهرات ليلية تخللتها مواجهات مع قوات الأمن وقطع طرقات من قبل المتظاهرين.

وأطلق متظاهرون شعار الموت للدكتاتور، وأضرموا النيران في وسط العاصمة الإيرانية طهران، احتجاجاً على رفع أسعار البنزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى