المجموعة الجنوبية المستقلة: وضع المرأة في دولة الجنوب العربي تغير منذ 1994

كشفت المجموعة الجنوبية المستقلة عن عدد من الانتهاكات التي تطال المرأة بعد حرب 1994م، مؤكدة أن المرأة في دولة الجنوب العربي كانت تتمتع بالحرية والمكانة السياسية والاجتماعية الكبيرة حيث كانت تتساوى مع الرجل في كل شئ.
جاء ذلك خلال مشاركة المجموعة الجنوبية المستقلة في حلقة نقاشية حول أصوات النساء للسلام في اليمن عقدتها منظمة operation 1325 في مؤتمر حقوق الإنسان في السويد.
وقالت الناشطة الحقوقية هند عميران ممثلة المجموعة الجنوبية المستقلة في الفعالية، إن شعب دولة الجنوب العربي يريد الاستقلال بدولته والتي كانت موجودة قبل حرب 1994م.
وأكدت عميران، أن المرأة تعاني حاليا في دولة الجنوب العربي بعد سيطرة ثقافة الرجعية والقبلية التي يتمتع بها الشمال حيث هناك تغييب لدورها وانتهاك لحقوقها.
ودعت الناشطة الحقوقية، إلى ضرورة إشراك المرأة في مسارات السلام المختلفة،مطالبة حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي بشكل خاص إلى ضرورة الاهتمام بهذا الجانب.
وأشادت عميران، بدور المجلس الانتقالي الجنوبي في إبراز القضية الجنوبية من مختلف القضايا السياسية والحقوقية وأيضا بدور المجلس وتعامله مع المرأة.
وطالبت الناشطة من المجلس الانتقالي الجنوبي ضرورة إشراك المرأة في إي مفاوضات سلام مؤكدة أنها جزء لا يتجزأ وشريك مع الرجل الجنوبي منذ انطلاق الحراك الجنوبي، داعية إلى بذل الكثير من الجهود لرفع تمثيل المرأة في هيئات المجلس ومشاركتها في مسارات السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى