انتهاكات مليشيات الحوثي لم تستثنِ المقربين من الجماعة في صنعاء اليمنية

عدن24 ـ صنعاء

واصلت الميليشيات الحوثية، المدعومة إيرانياً، تدابيرها القمعية بحق سكان المحافظة المختطفة صنعاء اليمنية خلال الأيام الماضية، دون أن تستثني حتى المقربين من الجماعة أو المهادنين لها.

وفي حين أفادت مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط» بأن عناصر الجماعة أقدموا على خطف العشرات من المدنيين في صنعاء وذمار والحديدة على خلفية احتفالهم بثورة «26 سبتمبر»، التي أنهت الحكم الإمامي في 1962، استمر عناصر الميليشيات في ترويع المدنيين وصولاً إلى المقربين منهم.

وذكرت المصادر أن عناصر تتبع القيادي صالح الشاعر، المعيّن من قبل الحوثيين حارساً قضائياً مزعوماً على أموال المعارضين لانقلابها، خطفت قبل يومين الناشط والمحامي عبد الوهاب الشرفي المعروف بدفاعه عن الجماعة في القنوات الفضائية.

وذكر مقربون من الشرفي أن عناصر مقنعين دهموا منزل الأخير، واعتدوا عليه بالضرب، واقتادوه إلى مقر المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء المعنية بقضايا الإرهاب وأمن الدولة.

وبث ناشطون يمنيون صوراً للشرفي وهو في معتقل الجماعة، وعلى وجهه آثار الاعتداء من قبل عناصر الجماعة، في مشهد يؤكد أن الانتهاكات الحوثية لا تستثني حتى المقربين منها.

كان الشرفي دوّن منشوراً على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» انتقد فيه القيادي الحوثي صالح مسفر الشاعر، المقرب من زعيم الجماعة، بسبب الاستحواذ على أموال المئات من أتباع الحكومة الشرعية ومناهضي الانقلاب الحوثي بشكل مخالف للقانون، من دون وجود أي حسيب أو رقيب.

في السياق القمعي نفسه، أقدم مسلحو الجماعة على نهب جمعية تابعة لنجل شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح في حي حدة جنوب صنعاء، بعد ساعات من رفع العلم الجمهوري على مقر الجمعية للاحتفال بذكرى ثورة «26 سبتمبر».

وأكد ناشطون في حزب «المؤتمر الشعبي» أن عناصر الجماعة الحوثية اقتحموا مقر جمعية «كنعان لفلسطين» التي يترأسها يحيى صالح، وقاموا بنهب محتويات الجمعية من أجهزة ومستندات، فضلاً عن السيطرة على مقر الجمعية.

وعلى الرغم من عدم مجاهرة نجل شقيق صالح بعدائه للجماعة الحوثية التزاماً بخط قيادات حزب «المؤتمر الشعبي» الخاضعين في صنعاء للميليشيات، إلا أن ذلك لم يشفع له عند الجماعة، ولا لقيادات الحزب المتحالفين مع الانقلاب.

في سياق متصل طالب ناشطون يمنيون، في بيانات على مواقع التواصل الاجتماعي، الجماعة الحوثية، بالكف عن تدابيرها القمعية بحق السكان، داعين إلى سرعة الإفراج عن رجل الأعمال والخبير الاقتصادي أحمد ثابت العبسي المخفي في سجون الجماعة منذ أكثر من شهرين.

وأكدت مصادر مقربة من العبسي، الذي يرأس واحداً من أهم المصارف اليمنية الخاصة، أن الجماعة الحوثية لم تسمح لأسرته بزيارته على الرغم من ظروفه الصحية المتدهورة.

في غضون ذلك، أكدت مصادر حقوقية أن عناصر الجماعة الحوثية اعتقلوا أربعة أشخاص على الأقل في مدينة الحديدة على خلفية احتفالهم بذكرى ثورة «26 سبتمبر»، كما اعتقلوا آخرين في صنعاء لمجاهرتهم بالاحتفال بهذه الذكرى التي ترى فيها الجماعة تهديداً وجودياً لانقلابها.

وعلى الرغم من التقارير الحقوقية التي تدين الجماعة الحوثية جراء أعمالها القمعية، بما فيها القتل والخطف والإخفاء للمناهضين لها، إلا أن الجماعة تواصل شتى أنواع الانتهاكات بدم بارد، وفق ما يقوله الناشطون اليمنيون.

وكانت الجماعة أطلقت، قبل يومين، في صفقة محدودة لتبادل الأسرى مع الحكومة الشرعية، الناشط عبد الله الشنفي المختطف منذ ثلاث سنوات، حيث ظهر في صور بثها حقوقيون في حالة صحية حرجة بسبب تعرضه للتعذيب في معتقلات الجماعة.

وتشير تقارير حقوقية يمنية وأخرى دولية إلى وفاة أكثر من 150 يمنياً في سجون الميليشيات، بسبب ما تعرضوا له من تعذيب نفسي وجسدي على يد عناصر الجماعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى